No Script

بن سبت: دور رئيسي لصناعة البتروكيماويات في التنمية المستدامة وبناء اقتصاد قوي

تصغير
تكبير

أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت، على «الدور الهام والرئيسي الذي يمكن أن تلعبه صناعة البتروكيماويات في المساهمة في تنفيذ خطط التنمية المستدامة في العديد من الدول العربية».

جاء ذلك خلال ندوة عبر تقنية الاتصال المرئي نظمتها الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، اليوم الثلاثاء، حول دور صناعة البتروكيماويات في تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي سبت بن سبت إن «الأمانة العامة للمنظمة دأبت على عقد سلسلة من الندوات وورش العمل ذات الاهتمام المشترك للدول الأعضاء في مجال الصناعات اللاحقة، ومنها صناعة البتروكيماويات، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على أهم التحديات والفرص المتاحة لتنويع الاقتصاد وزيادة القيمة المضافة للمنتجات، ومنها مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي تلعب دوراً محورياً هاماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من دول العالم».

وأضاف: «تتجسد أهمية تلك المشروعات بدرجة أساسية في قدرتها على توفير فرص عمل بمعدلات كبيرة وبتكلفة استثمارية منخفضة، مما يساهم في معالجة مشكلة البطالة، وزيادة الدخل القومي وتنويع مصادره وزيادة القيمة المضافة».

وأشار إلى «نجاح العديد من الدول المتقدمة والنامية في الاستفادة من مزايا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كأحد أهم وسائل التنمية الاقتصادية، مما يؤكد على أن نجاح هذه المشروعات لا يرتبط بالتقدم الاقتصادي للدول فقط».

وأكد على «الدور الهام والرئيسي الذي يمكن أن تلعبه صناعة البتروكيماويات في المساهمة في تنفيذ خطط التنمية المستدامة في العديد من الدول العربية، حيث تعد البتروكيماويات أحد أهم مصادر الدخل للدول المنتجة للنفط، كما أنها يمكن أن تساهم في توفير مواد التغذية الأولية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة كمدخلات انتاج، ومن ثم يمكن أن تساهم في تنويع وبناء اقتصاد قوي ومنافس ليس على المستوى الإقليمي فحسب وإنما أيضاً على المستوى العالمي، وهو ما يستلزم دعم تلك المشروعات، واحتضانها، وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدوره في النهوض والمساهمة في تنمية هذا النوع من المشاريع».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي