No Script

صندوق الاستثمارات السعودي يؤسس «سوق الكربون الطوعي»

صندوق الاستثمارات السعودي
صندوق الاستثمارات السعودي
تصغير
تكبير

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الاثنين، عن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية بملكية 80 في المئة للصندوق و20 في المئة لمجموعة «تداول» السعودية القابضة.

وقال الصندوق في بيان ان الشركة تهدف لدعم الشركات والقطاعات في المنطقة لتمكينها من الوصول إلى الحياد الصفري بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة.

وذكر أن الإعلان عن شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية التي تتخذ من مدينة الرياض مقرا لها سيسهم في جهود تنظيم أكبر مزاد من نوعه عالميا لتداول الائتمان الكربوني خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة بالعاصمة الرياض الذي سيقام الثلاثاء، حيث ومن المتوقع أن يشهد المزاد تداول مليون طن من الائتمان الكربوني وتقديم شهادات ائتمان كربون عالية الجودة تتماشى مع معايير «كورسيا» المسجلة في برنامج «فيرا».

من جهته، قال نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة السعودي يزيد الحميد إن الإعلان عن أول مزاد لتداول الائتمان الكربوني يعد خطوة مهمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تسهم أسواق تداول الائتمان الكربوني في تقليل الانبعاثات الكربونية الأمر الذي سيجعل المنطقة في صدارة العمل المناخي تأكيدا لدور المملكة القيادي في مواجهة التحديات المناخية.

وأضاف الحميد أنه سيكون للشركة دور مهم في تعزيز جهود صندوق الاستثمارات العامة في دعم مبادرات المملكة لتعزيز الاستثمار والابتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي وتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.

من جانبه، عبر الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية القابضة المهندس خالد الحصان عن فخر المجموعة بالدور المحوري الذي تقوم به في دعم توجه المملكة نحو مستقبل مستدام متطلعا إلى تحفيز مختلف المنشآت على تبني نهج الإفصاح عن الحوكمة البيئية والاجتماعية في السوق المالية السعودية وذلك من أجل مستقبل أفضل وأكثر شفافية.

وأكد أهمية الشركة الكبيرة في دعم أهداف رؤية المملكة 2030 وتحقيق طموح المجموعة في أن تكون بوابة للمستثمرين من أنحاء العالم إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويقوم صندوق الاستثمارات العامة السعودي بدور أساسي في دعم جهود المملكة الخضراء باعتباره محركا للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة وتعتبر مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني استمرارا لمبادرات الصندوق في هذا النطاق من بينها إعلان صندوق الاستثمارات العامة إتمام طرح أول سندات دولية خضراء بقيمة 3 مليارات دولار أميركي وبرنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة والذي يتضمن تطوير 70 في المئة من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

وكان قد أعلن في سبتمبر 2021 عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي