No Script

«الأزرق» في المستوى الأخير... وعقلة يأمل بـ «مشاركة مؤثرة»

قرعة «خليجي 25»... اليوم

البصرة مشتاقة لـ«الأزرق»
البصرة مشتاقة لـ«الأزرق»
تصغير
تكبير

بغداد - أ ف ب - ستكون مدينة البصرة، في الساعة 10:30 من صباح اليوم، على موعد مع قرعة بطولة كأس الخليج العربي الـ 25 لكرة القدم، حيث يحتضن فندق «غراند ميلينيوم» الحفل بحضور وفود المنتخبات الثمانية المشاركة.

وتقام البطولة بين 6 و19 يناير المقبل في المدينة الجنوبية.

وتنظم كأس الخليج مرة كل عامين وأقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970 بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة العام 2019 وتوّجت فيها البحرين باللقب الأول في تاريخها.

وتحمل الكويت الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب (10) مقابل 3 ألقاب لكل من السعودية وقطر والعراق ولقبين لكل من الإمارات وسلطنة عمان.

وكان المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي أمهل العراق منتصف سبتمبر لإكمال مراحل انجاز استاد الميناء الدولي (يتسع 30 ألف متفرج) ليصبح ثاني ملعب حديث في المدينة الجنوبية الغنية بالنفط في المنطقة التي تشهد بين حين وآخر موجات احتجاج شعبي بسبب تدني مستوى الخدمات المعيشية، بعد استاد البصرة الدولي.

واستضاف العراق كأس الخليج للمرة الأولى العام 1979 في العاصمة بغداد على استاد الشعب الدولي وتوّج بلقب النسخة الخامسة.

وانهى اتحاد كأس الخليج بالتنسيق مع الاتحاد العراقي الترتيبات النهائية والتحضيرات الخاصة بحفل القرعة ووجهت دعوات لعدد من نجوم المنتخبات الخليجية للمشاركة فيها.

وانتظر العراق أكثر من 40 عاماً ليستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

وفور وصوله إلى مدينة البصرة، قال أمين عام اتحاد كأس الخليج جاسم الرميحي: «نأمل أن يتم حفل اجراء القرعة على أجمل حلة، لأنها (القرعة) تمثل الكرة الخليجية وما تتميز به من مكانة. كل التحضيرات لإجراء القرعة جاءت بالتنسيق مع الاتحاد العراقي. أنجزنا كل الإجراءات اللوجستية».

وأشار الرميحي إلى أن «المعضلة الرئيسية لخليجي 25 تتمثل باستاد الميناء الدولي، لكنه (العمل) على وشك الانتهاء منه ليصبح جاهزاً».

وتوزع المنتخبات الثمانية على مجموعتين، على أن يكون منتخب البلد المضيف (العراق) وبطل النسخة الأخيرة (البحرين) على رأسيهما.

وعقدت لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج اجتماعها، الأحد، في البصرة حيث تمت مناقشة الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال والاطلاع على جهوزية المنشآت الرياضية لاستضافة البطولة ومقار إقامة المنتخبات المشاركة.

كما ناقشت اللجنة آلية اجراء القرعة، وفقاً للمادة الخامسة من لائحة المسابقات، حيث سيتم الاعتماد على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي «فيفا» لتوزيع مستويات المنتخبات المشاركة عند إجراء القرعة.

ووفقاً للتصنيف، ضم المستوى الأول العراق المضيف والبحرين حامل اللقب، وفي الثاني السعودية وقطر، وفي الثالث الإمارات وعمان، وفي الرابع الكويت واليمن.

وأكدت اللجنة دعمها الكامل لإنجاح إقامة البطولة في العراق وفق الظروف الممكنة، مشيدة بالجهود المبذولة من العراقيين لاستضافتها، مطالبة بتسهيل دخول المشجعين لحضور البطولة.

وتعثّرت استضافة العراق لكأس الخليج أكثر من مرة بسبب المشاكل الأمنية من جهة وتحضيرات واستعدادات العراق من جهة ثانية. ففي العام 2014، نُقلت بطولة «خليجي 22» الى السعودية بقرار من رؤساء الاتحادات الخليجية بعدما كانت مقرّرة في العراق.

واعتبر نائب رئيس الاتحاد الكويتي، أحمد عقلة أن «المشاركة في مراسيم قرعة خليجي 25 والحضور الى مدينة البصرة مؤشر دعم كبير للاتحاد العراقي لانجاح البطولة»، مضيفاً «نأمل أن يستمتع الجمهور العراقي بهذه الدورة. ونأمل فيها أيضاً مشاركة مؤثرة للمنتخب الكويتي الذي يمرّ بمرحلة بناء جديدة».

وبدوره، أعرب أمين عام الاتحاد البحريني، راشد الزعبي عن أمله بأن تكون القرعة متوازنة وعادلة للمنتخبات كافة، مشيراً الى أن «الحضور الجماهيري المنتظر سيزيد من إثارة البطولة وربما سيجعل ذلك منتخب البلد المضيف من أكبر المنافسين».

ويراهن العراق على الحضور الجماهيري اللافت والمتوقع لإنجاح البطولة التي تتمتع باهتمام الجمهور العراقي، شأنه شأن بقية جماهير كرة القدم في المنطقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي