No Script

تشكل نحو نصف خسارة الشركة في 2019

الدخان: 60 مليون دينار خسائر متوقعة لـ«الكويتية» عن 2022

الدخان يتوسط قيادات «الكويتية» (تصوير أسعد عبدالله)
الدخان يتوسط قيادات «الكويتية» (تصوير أسعد عبدالله)
تصغير
تكبير

- 14 في المئة ارتفاعاً بالإيرادات مقارنة بالمتوقّع حتى نهاية الربع الثالث

أفاد رئيس مجلس الإدارة في شركة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن علي الدخان بأن أداء الشركة المالي يشهد تطوراً ملموساً، مشيراً إلى أن «الكويتية» حقّقت ارتفاعاً بالإيرادات بنحو 14 في المئة عن الميزانية المتوقعة، وذلك منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الربع الثالث في سبتمبر الماضي.

وقال الدخان خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس «يوماً بعد يوم ندرك أن (الكويتية) عادت إلى الطريق الصحيح للتطور والنجاح، ومن ثم تحقيق النتائج الجيدة، والأرقام خير شاهد على ذلك، إذ إن أداء الربع الثالث شهد نمواً قياساً إلى الميزانية المقدرة، فارتفعت الإيرادات 14 في المئة، وتحسن هامش الربحية بنسبة 57 في المئة، وزادت الرحلات المغادرة 3 في المئة، ونمت حركة المسافرين 4 في المئة، وارتفعت نسب إشغال المقاعد 3 في المئة، فيما بلغ الالتزام بمواعيد إقلاع الرحلات 89 في المئة».

وذكر أن الخسائر المتوقع أن تسجلها «الكويتية» عن 2022 وفق المعدلات الحالية ستكون بين 50 و60 مليون دينار، أي بمعدل تحسن يصل إلى 50 في المئة مقارنة بخسائر الشركة خلال 2019، الذي تعد مرجعاً باعتبارها السنة الأخيرة من التشغيل الفعلي قبل جائحة كورونا، حيث بلغت الخسائر حينها 107 ملايين دينار.

ونوه الدخان إلى أن الشركة وفقاً لخططها ستصل إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات أواخر العام 2024، معرباً عن تمنياته بتعادل الإيرادات والمصروفات قبل ذلك، خصوصاً أن الطائرات الجديدة ستصل تباعاً من عام 2024، وبعد وصولها إلى منتصف 2025 فإن الوضع سيتغيّر دون شك.

وأضاف «أنا مطمئن بأن (الكويتية)، أقلها على الجانب الإستراتيجي، قد وُضعت على الخط الصحيح، والأيام ستثبت ذلك أكثر لاسيما في ظل الخطة الإستراتيجية المتبعة والتي اعتمدها مجلس الإدارة»، لافتاً إلى أن الترتيبات تشمل شراء 31 طائرة جديدة تسلمت الشركة منها 18 طائرة حتى الآن.

وحول تمويلات البنوك، أوضح الدخان أن «الكويتية» بحكم تاريخها وسمعتها تعد جاذبة للبنوك المحلية والعالمية، مضيفاً أنه «حين طلب تمويل شراء أي طائرة، تتسابق البنوك لتقدم عروضها، كما أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بدأت في مساعدتنا، خصوصاً لشراء الطائرات الجديدة».

وعن استكمال رأسمال الشركة، ألمح إلى أن مجلس الإدارة السابق لـ«هيئة الاستثمار» وعد الشركة بنحو 162 مليون دينار تأخرت بسبب تغير مجلس إدارة الهيئة وجائحة كورونا، منوهاً إلى أن الهيئة بدأت في دفع هذا المبلغ على مراحل لاستكمال رأس المال، ومبيناً أن رأس المال المدفوع يبلغ حالياً نحو 700 مليون دينار.

وفي شأن إمكانية استدعاء المزيد لاستكمال رأس المال المصادق عليه والبالغة قيمته 1.2 مليار دينار، قال الدخان «الطائرات طُلبت من مجالس سابقة، وسنتفاوض مع (هيئة الاستثمار) في شأن طريقة تسديد هذه المبالغ، وعادة فإن الهيئة لا تقصر في ما يخص الطائرات الجديدة».

الكويت «ما تستاهل»

وأشار الدخان إلى أن الشحن يواجه صعوبة كبيرة بالكويت، ما يحتاج تدخل سلطات مختلفة مثل وزارة الخارجية، مبيناً أن الكويت لا تزال في المنطقة الحمراء بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ما يؤثر على «الكويتية»، إذ إن شروط الشحن الذي يمر بالكويت صعبة ولا تفي بالربحية المأمولة من النشاط.

وقال «نتمنى من مسؤولي الدولة التدخل في هذا الشأن، خصوصاً أن الكويت (ما تستاهل أن توضع في هذه المنطقة الحمراء)».

توسعة قاعة المباركية

أعلن الدخان عن توقيع عقد مع شركة متخصصة لتوسعة وتطوير قاعة المباركية لركاب الرويال ورجال الأعمال وحاملي بطاقات البلاتينيوم من أعضاء نادي الواحة في الدور الأرضي بمبنى الركاب رقم 4، على أن يتم افتتاح القاعة في بداية العام 2023.

وأشار الدخان أن هذه التوسعة تأتي في إطار جهود «الكويتية» المستمرة وضمن سياساتها التي تنتهجها في تطوير الخدمات المقدمة للمسافرين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي