No Script

البنك سجّل صافي أرباح بـ 4 ملايين دينار و 1.27 فلس ربحية السهم

47 مليون دينار إيرادات «KIB» التشغيلية في 9 أشهر

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: «KIB» حقّق خلال العام تقدّماً ملحوظاً في تنفيذ خططه الإستراتيجية
- استمرار النمو بقيمة وجودة الأصول يدل على قوة مركز البنك
- رائد بوخمسين: ركّزنا بشدة على طرح منتجات جديدة وحلول رقمية متميزة
- مستمرون في تجاوز الحد الأدنى لمستويات الكفاية المطلوبة
- أرقام ومؤشرات
- 25 في المئة نمواً في إجمالي أصول البنك
- 2.69 مليار دينار حجم محفظة التمويل
- 10 في المئة زيادة بمحفظة الأوراق المالية
- 22 في المئة صعوداً بحسابات المودعين
- 15.9 في المئة معدل معيار كفاية رأسمال البنك

أعلن بنك الكويت الدولي (KIB) نتائجه المالية لفترة الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2022، محققاً أرباحاً عائدة على مساهمي البنك بمبلغ يقارب 4 ملايين دينار وبربحية سهم 1.27 فلس.

وحقق البنك 47 مليون دينار إيرادات تشغيلية خلال التسعة أشهر الأولى من 2022.

وأشار رئيس مجلس إدارة «KIB» الشيخ محمد الجرّاح الصباح، إلى نمو أصول البنك بنحو 730 مليوناً، أي بنسبة 25 في المئة، لتصل 3.6 مليار دينار تقريباً، مقارنةً بـ2.88 مليار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبين أن الارتفاع في أصول «KIB» جاء مدعوماً في نمو حجم محفظته التمويلية بـ585 مليوناً، أي بنسبة 28 في المئة، لتصل 2.69 مليار مقارنة بـ2.11 مليار تقريباً للعام الماضي.

ولفت الجراح إلى الاستمرار في تحقيق النمو بقيمة وجودة الأصول، ما يدل على مسار نمو تصاعدي للبنك ومركز مالي قوي.

كما صرح أن النتائج عكست أيضاً نمواً بـ10 في المئة بحجم محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية المتركزة على استثمارات في صكوك عالية الجودة، لتصل 307 ملايين دينار مقارنة بـ280 مليوناً كما في 30 سبتمبر 2021، مؤكداً اهتمام «KIB» وجهوده في توسيع نطاق أنشطته التمويلية والاستثمارية، على الصعيد المحلي والإقليمي، وكذلك على المستوى الدولي عبر المساهمة في صفقات التمويل المشترك وغيرها.

وقال الجرّاح «باعتبارنا مؤسسة مصرفية تسعى لتحقيق نجاحات على جميع الأصعدة، مستمرون في تركيز جهودنا بشكل واضح على مسارين متوازيين، الأول هو الاستمرار بتطوير منتجاتنا وخدماتنا المصرفية بما يواكب واقع السوق وحاضره ويلبي احتياجاته، والأهم من ذلك، بما يلبي احتياجات عملائنا، ما يعني الاستمرار في ابتكار وتطوير الخدمات على نحو منتظم عبر كل وظيفة من وظائف أعمالنا».

أما المسار الثاني فأشار الجراح إلى «ضمان استدامة تحقيق النمو والتطور على المدى الطويل، حيث نواصل تعزيز مركزنا المالي ونموذجنا التشغيلي وبنيتنا التحتية التكنولوجية»، منوهاً إلى السعي لاستثمارات مربحة وفرص تعاون ناجحة تدعم هذا النمو.

وأضاف أن البنك حقق هذا العام تقدماً ملحوظاً في تنفيذ خططه الإستراتيجية، وبما يغطي نطاق أعماله بالكامل من الخدمات المصرفية للأفراد إلى العقارات إلى الخدمات المصرفية للشركات. ما أسهم في تحقيق نتائج مالية جيدة، والحفاظ على جودة أصوله وتعزيزها.

بيانات مالية

ومن جانبه، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في«KIB»، رائد جواد بوخمسين، بأن البيانات المالية شهدت نمواً في حسابات المودعين بنسبة 22 في المئة، لتصل إلى 2.29 مليار دينار مقارنةً بـ1.88 مليار للفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 243 مليوناً.

وأضاف أن «KIB» مستمر في الحفاظ على معدلات كافية في نسب رأس المال حيث بلغ معيار كفاية رأس المال 15.9 في المئة، في حين بلغ معيار الرفع المالي 7.7 في المئة نهاية الربع الثالث من 2022، ليتمكن بذلك من الاستمرار في تجاوز الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من قبل بنك الكويت المركزي.

وأشاد بوخمسين بالإنجازات التي حققها «KIB» خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، والتي ساهمت في ترسيخ مكانة البنك بين مؤسسات القطاع المالي والمصرفي، حيث سجلها خلال محطات هامة أسست لمعايير جديدة للخدمات المصرفية.

وقال: «ركّزنا بشدة على طرح منتجات جديدة وحلول رقمية متميزة وبعروض مبتكرة ومجزية، بما في ذلك منتجنا المصرفي الجديد للأفراد وهو حساب توفير (الدروازة) والمبني على أساس وكالة بالاستثمار، حيث يتم توزيع العوائد بشكل شهري للعميل، إضافة لسحوبات على جوائز نقدية مستمرة طوال العام».

وعلى صعيد آخر، وضمن نجاحات البنك في مجالاته الأخرى والمتعددة، ومن بينها المرتبطة بتعزيز تواجده ضمن القطاع العقاري، تمكن «KIB» من تدشين قسم جديد للاستشارات العقارية وتطوير دعم المنتجات، يهدف إلى تعزيز تجربة العملاء، كما نجح البنك من ناحية أخرى في البدء بتأسيس كل من شركة مركز مبادر «KIB»، التي تعمل كمنظومة تأهيلية متكاملة متعددة الخدمات، مخصصة لشريحة المبادرين الكويتيين وذلك في إطار دعمه المتوصل للمبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك شركة «مركز الابداع التكنولوجي» والتي ستكون الذراع التكنولوجية لـ«KIB» في تنفيذ المشاريع الفنية والتطورات المستقبلية التي يحتاجها البنك، فيما ستقوم الشركة بالاستثمار في الخدمات المالية مثل «Fintech» وغيرها.

جوائز تقديرية

تُوّج أداء «KIB» الاستثنائي خلال الفترة الماضية بعدد من الجوائز التقديرية أضافت لسجله الحافل بالتكريمات والألقاب، حيث نال جائزة (The Asset - Triple A) لأفضل صفقة صكوك لها تأثير اجتماعي في 2022 عن مساهمته كمدير مشترك في إصدار «صكوك استدامة» للبنك الإسلامي للتنمية، كما حاز على كل من لقب «أفضل بنك إسلامي في الكويت للعام 2022»، و«أفضل المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية التي تركز على العملاء في الكويت 2022» من منصة World Finance (WF).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي