No Script

مدير «AIU»: الوكالة مكّنتنا من تطوير فهم أفضل للكون

خبيران من «ناسا» يحاضران في الجامعة الأميركية الدولية

تصغير
تكبير

استضافت الجامعة الأميركية الدولية «AIU» أمس، ممثلين من وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» هما نائب مدير السياسات والاتصالات الاستراتيجية جيمس ميلر، ونائب مكتب الإنقاذ التابع للوكالة توني فوستر، ضمن أهدافها المتعددة لربط الكويت مع المجتمع العلمي الدولي.

وفي كلمته الترحيبية، قال مدير الجامعة الأميركية الدولية مايكل بيشكو «في هذا اليوم المميز بالجامعة، أود أن أعطي تقديراً خاصاً لضيوفنا من الأوساط العلمية والبحثية والسفارة الأميركية الذين ينضمون أيضا إلى طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليوم، ونأمل أن تكون هذه هي أولى الارتباطات العديدة بينكم وبين فريقنا الرائع هنا في AlU».

وأضاف «نحن محظوظون بوجود متحدثين متميزين من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، المعروفة باسم (ناسا)، ونعلم جميعاً أن لوكالة ناسا إنجازات ضخمة مثل برنامج مكوك الفضاء ومركب المريخ والمراصد الفضائية مثل تلسكوبات هابل وويب، ولقد مكنتنا (ناسا) من تطوير فهم أفضل للكون المعروف».

ولفت بيشكو إلى «دور الوكالة القيادي في الاتصالات الفضائية والملاحة حول العالم، وهو شيء أصبح شائعاً لدرجة أن من الصعب تذكر الوقت الذي لم نتمكن فيه من استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في طريقنا إلى وجهة ما، وإن خبرة (ناسا) في الاتصالات والملاحة العالمية، هي ما يجمعنا وضيفينا المميزين هنا اليوم».

واستعرض الضيفان البارزان العاملان في قيادة الوكالة مع طلاب وأعضاء هيئة تدريس الجامعة تجربتهما في الوكالة وتكنولوجيا الفضاء، وعملية استكشاف القمر ومشاريع البحث والابتكار العلمي التي تقودها الوكالة، كما اتيح للطلاب فرصة فريدة للتعرف على المهارات الوظيفية في «ناسا» وكيف يمكن أن يشاركوا هم بأنفسهم في الاكتشافات العلمية.

وقال ميلر في مداخلته، إن برنامجاً جديداً في وكالة الفضاء الأميركية، بعنوان «أرتيميس للفضاء البشري» سيبدأ الشهر المقبل، مع إطلاق صاروخ جديد مصحوب بكبسولة أوراين، موضحاً أن البرنامج بمثابة اختبار سفر إلى ما بعد القمر والعودة إلى الأرض، للتأكد من سلامة الصاروخ والبرنامج للاستعمال البشري.

وأشار الى التقنيات المطلوبة لانجاز مثل هذه البرامج، وأهمية الشراكات الدولية في المساهمة في نجاحها.

من جانبها، قالت أستاذة العلوم الإنسانية في الجامعة الدكتورة ياسمين حسناوي، إن من ضمن أهداف الجامعة المتعددة السعي إلى ربط الكويت مع المجتمع العلمي الدولي، مشيرة إلى استضافة وفد «ناسا» لمدة 3 أيام، للقاء طلاب الجامعة، وكذلك اعضاء هيئة التدريس وممثلي مراكز البحث العلمي في الكويت، لمناقشة تكنولوجيا الفضاء وكذلك البحث والابتكار العلمي.

وأفادت حسناوي ان الفعالية تتيح الفرصة لطلاب الجامعة التعرّف على المهارات الوظيفية في «ناسا» وكيف يمكنهم تطبيق الاكتشافات العلمية.

وقالت إن الحدث ثمرة لجهود الجامعة، لاتاحة الفرصة للطلاب للتعليم خارج الفصول الدراسية واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة.

ميلر: وقت مثمر في الكويت

قال جيمس ميلر: تشرفنا بزيارة الجامعة الأميركية الدولية، للتحدث عن برنامج الفضاء الاميركي ومشاركاته الدولية، آملاً للمزيد من التعاون والمشاركة مع الكويت وأيضاً دول صديقة أخرى، متوجهاً بالشكر للشعب الكويتي والجامعة على الوقت المثمر الذي قضاه في الكويت.

تقنيات الإرسال الجغرافي

عرض الدكتور توني فوستر، التقنيات الحديثة المستخدمة في «ناسا» في الإنقاذ، عبر الإرسال الجغرافي، حيث تعمل الوكالة على تطوير مستمر لهذه التقنيات لسد كل الثغرات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي