No Script

قبل الجراحة

وجهة نظر...

تصغير
تكبير

من أهم القواعد الطبية هو أنك يجب ألا تحاول القيام بعمل أثبتت الدراسات والأبحاث أن من سبقك قد جرب القيام بهذا العمل، وأثبت للجميع عدم جدوى القيام بهذا العمل، وأن القيام بهذا العمل بالإضافة لضرره الواضح وعدم منفعته، أنه أيضاً مضيعة للوقت والجهد...

ومن الأمثال القديمة «اللهم اجعل غيري عبرة لي ولا تجعلني عبرة لغيري».

لقد أثبتت الأيام أنه لو اعيدت انتخابات البرلمان بالبلد لأكثر من مرة، فإن فكر من سيصل للبرلمان لن يتغير، إنما التغيير فقط بالأسماء... نعم قد تكون هناك اختراقات بسيطة بالفكر السائد لكننا سريعاً سنكتشف عدم مقدرة هذه الاختراقات على عمل أي فارق بالطرح السائد.

من الأساليب التي اتبعت بالسابق قبل تشكيل أي حكومة هو الاجتماع المباشر مع النواب لأخذ آرائهم، ولنكن أكثر صراحة حول شروطهم ومطالبهم قبل تشكيل الحكومة، ثم بعد الاجتماع تخرج كل مجموعة ببيان أو تصريح صحافي... وكانت نتائج هذه الاجتماعات نجاحاً بالمنظور القريب وفشلاً ببداية المنظور المتوسط وتصادماً وعدم تعاون قبل نهاية المنظور المتوسط.

لقد أثبتت التجارب السابقة فشل اجتماعات رئيس الوزراء المباشرة مع النواب قبل تشكيل الحكومة.

إذاً، لماذا نتوقع أن تنجح إذا طبقت مرة أخرى... وهل حسن النية لوحده كافٍ لإنجاح هذه الاجتماعات...؟

الوضع يتطلب فتح قنوات للتواصل، وليس لاجتماعات تنتهي ببيانات صحافية، الوضع بحاجة لمترجم يتأكد أن الطرفين قد فهما بعضهما البعض... الوضع بأمس الحاجة لوسيط يمتلك المقدرة على شرح الأفكار للطرفين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي