No Script

خلال اجتماع المكتب التنفيذي الـ 163

بن سبت: الموافقة على مشروع الميزانية التقديرية لـ«أوابك» ورفعها للوزراء

تصغير
تكبير

قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» علي سبت بن سبت، ان المكتب التنفيذي وافق على مشروع الميزانية التقديرية لـ«أوابك» (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2023، تمهيدا لرفعه إلى اجتماع مجلس وزراء المنظمة القادم الذي سيعقد في الكويت في شهر ديسمبر 2022.

وخلال اجتماع المكتب التنفيذي لـ«أوابك» رقم 163، برئاسة ممثل الجمهورية العربية السورية المهندس خالد مطر العليج، أكد بن سبت انه تم مراجعة استعدادات الأمانة العامة للمنظمة لحضور فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الـ 27 للدول الأطراف في اتفاقية تغير المناخ «COP27»، والذي سيعقد بجمهورية مصر العربية، وأكد أهمية حضور الدول العربية في تلك المحافل الدولية الهام، إلى جانب ذلك استعرض الاجتماع جهود الأمانة العامة للمنظمة في زيادة التعاون مع المنظمات وخاصة منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

وأشار بن سبت إلى ان تم بحث آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط منظمة أوابك، وأهم الأعمال التي قامت بها الأمانة العامة خلال الفترة من مايو الى أكتوبر 2022، من ضمنها التنسيق بين الشركات العربية المنبثقة عن منظمة أوابك.

واضاف بن سبت ان الأمانة العامة لـ«أوابك» عقدت اجتماعاً تنسيقياً بحضور الأمين العام ورؤساء الشركات العربية المنبثقة عن منظمة أوابك والشركات الوطنية في الدول الأعضاء في مدينة القاهرة، جمهورية مصر العربية، لبحث زيادة التعاون بين تلك الشركات، والتعرف على أبرز المعوقات التي تواجه تلك الشركات في مواقع عملها في الدول العربية.

وأشار بن سبت، إلى أن الاجتماع اطلع على تقرير الاجتماعات التنسيقية ومن بينها، الاجتماع الثالث لمسؤولي معاهد ومراكز بحوث البترول في الدول الأعضاء، والاجتماع التنسيقي الـ 29 لخبراء البيئة وتغير المناخ، والاجتماع الأول للفريق الفني المعني بمبادرة المملكة العربية السعودية في شأن الانبعاثات الكربونية، والاجتماع الدوري الـ 21 للخبراء حول بحث إمكانيات التعاون في مجال استثمار الغاز الطبيعي في الدول الأعضاء وغيرها، بالإضافة الى الندوات وورش العمل والدورات التدريبية التي نظمتها الأمانة العامة خلال الفترة من مايو الى أكتوبر 2022، والتي وصل عدد المشاركين فيها أكثر من 1500 مشارك.

وأوضح بن سبت بأن الاجتماع قد اطلع على جهود المنظمة في شأن تنسيق نشاطات الاعلام البترولي في الدول الأعضاء بالمنظمة، والذي يتم من خلال ضباط الاتصال الإعلامي في الدول الأعضاء، وقد أكد الاجتماع على أهمية الاستمرار في جهود التنسيق الإعلامي بين الدول الأعضاء.

ولفت إلى مراجعة استعدادات أوابك لعقد مؤتمر الطاقة العربي الـ12 في عام 2023، والذي يعتبر من أقدم المؤتمرات البترولية العربية حيث عقدت الدورة الأولى منه في أبوظبي عام 1979.

وأشار بن سبت إلى عدد من التوصيات حول المواضيع المطروحة والتي سيتم العمل على وضعها موضع التنفيذ الفعلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي