No Script

العماني لـ «الراي»: فرص الإصابة أكثر 5 مرات من غيرهم

المدخنون إلكترونياً... فريسة سهلة لـ «كورونا»

تصغير
تكبير

- علاقة مباشرة بين مكونات سائل السجائر الإلكترونية ومستقبلات فيروس كوفيد

في وقت حملت فيه دراسة جامعة كاليفورنيا التي خلصت إلى أن «مكونات سائل السجائر الإلكترونية تعزز مستقبِلات عدوى فيروس كورونا»، أكد أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور محمد العماني لـ «الراي»، أن «الاعتقاد بأن تدخين السجائر الإلكترونيه يجعل الإنسان بعيداً عن أضرار التدخين التقليدي، بما في ذلك مخاطر الإصابة بفيروس كورونا هو اعتقاد خاطئ».

وبيّن العماني، الحاصل على البورد الفرنسي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الوجه والرقبة، والزمالة الفرنسية لجراحة الوجه والرقبة وجراحة تجميل وترميم الأنف، والزمالة الكندية لجراحة تجميل وترميم الوجه، أن «توجه الطب أن تكون السجائر الإلكترونية خطوة للإقلاع عن التدخين وليس بديلاً آمناً، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة على السجائر الإلكترونية التي أظهرت من المضار ما لم نكن نعلمه عن هذه الآفة حديثة الولادة».

وأردف قائلاً «مخطئ من يعتقد أن تدخين السجائر الإلكترونية غير مرتبطة بعدوى كوفيد -19، فقد حسم هذا الأمر الدراسة التي نشرتها جامعة كاليفورنيا التي أظهرت علاقة مباشرة بين مكونات سائل السجائر الإلكترونية ومستقبلات فيروس كوفيد، حيث إن حموضة هذا السائل ترفع من قدرة ارتباط فيروس Cov. Sars 2 مع البروتينات المستقبلة الموجودة على سطح الخلايا، ما يعرض الأشخاص للإصابة بمرض كوفيد 19».

تأثير على كفاءة الجهاز المناعي

وأضاف «ثمة تأثير سلبي للنيكوتين والمكونات الأخرى للسوائل الموجودة بالسجائر الإلكترونية على النشاط الالتهابي للجسم ككل وكفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان بشكل خاص، ما يؤثرعلى قدرة الجسم للقيام بعمليات الالتئام والتشافي من الإصابات أو معالجة التلف لأي نسيج بالجسم»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن «منظمة الصحة العامة في كندا أعلنت أن مدخني السجائر الإلكترونية معرضون أكثر لخطر الإصابة بمرض كوفيد - 19، سواء بانتقال العدوى عند مشاركة السجائر الإلكترونية من شخص لآخر أو بالتأثير المباشر للسائل المستخدم بهذه السجائر».

وأشار إلى «دراسة أخرى أجريت على الأشخاص ما بين سن 13 و24 ربيعاً، وأظهرت أن الإصابة بمرض كوفيد - 19 أعلى بخمس مرات لمن يدخن السجائر الإلكترونية مقابل من لم يدخنها، وترتفع تلك النسبة لسبع مرات لمن يجمع بين التدخين الإلكتروني والعادي».

خطر الشيشة مضاعف!

ذكر العماني أن «الدراسات المذكورة شملت التدخين المعتاد والإلكتروني، لكن يجب أن نشير إلى خطورة تدخين الشيشة المضاعف بمراحل عديدة عن أنواع التدخين الأخرى»، موضحاً أن «هذا الخطر يتمثل بتأثير التبغ المستخدم (المعسل)، حيث لا نعلم مكوناته في أغلب الأحيان، بالإضافة إلى إمكانية انتقال العدوى بشكل مباشر من شخص لآخر حتى لو تم استخدام ما يعرف بـ (بالهوز الطبي) وهو بعيد كل البعد عن ما يتعلق بالطب أو الصحة العامة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي