pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«خارطة البناء» يرفع التوعية لتأسيس «بيت العمر»

يعتبر كتاب "خارطة البناء" لمؤلفه المشرف والمنفذ الإنشائي عبد الله وليد الحمد، من بين المؤلفات التي تتناول بالتفصيل المراحل المختلفة للبناء، مع توعية وتثقيف المواطنين بكل المراحل.

ويساعد الكتاب في منح المواطنين القدرة على تحقيق قيمة مضافة عند بناء المنازل من خلال الاختيار السليم لطريقة البناء، والقواعد التي يمكن الاعتماد عليها بشكل يحمي المواطنين من الاحتكار الذي قد يتعرضون له عند الشراء.

ويتناول الكتاب من خلال 10 فصول الإشكاليات التي يعانيها المواطنون وكيفية حلها والقضاء عليها في مجال البناء، إذ يتناول الفصل الأول المصطلحات التي يتم تداولها في مرحلة الهيكل الأسود ووسائل التأمين والتدعيم وأنواع الطابوق، فيما يناقش الفصل الثاني كيفية بداية البنيان وتحديد حجم المنزل من خلال الميزانية واحتياجات ومكونات المنزل.

ويستعرض الكتاب في فصلها الثالث المكتب الهندسي وكيفية اختياره والارتفاع المناسب ومراجعة المخطط ومعرفة الاحتياجات المطلوبة من المكتب الهندسي، ويقدم في الفصل الرابع اختيار المقاول كحلقة وصل مهمة للغاية في بناء البيت، ويشير إلى أن العقود وأنواعها تمثل أهم المواضيع التي تهم المواطن عند بناء منزله، وأن الهدم وشروطه وضوابط الردم ومراحل الهيكل الأسود ومراحل التدعيم والشدة وأنواع الطابوق وأعمال الكهرباء وميزان نقاط الكهرباء من بين المواضيع الملحة والتي تثير الكثير من النقاشات والأسئلة عند القيام بها.

ويبين الكتاب أن خارطة البناء هي ثقافة بناء شاملة من الألف إلى الياء، يستعين بها المواطنون مهما كان حجم المنزل، ويحافظ على حقوقهم وحقوق المقاول، من خلال وجود عقود ملزمة للطرفين، موضحاً أن أسعار المواد الخام تتغير وبشكل متسارع ما يجعل قراءة واقع السوق ومعرفة التداعيات المستقبلية التي تواجه أسعار البناء أمر على درجة كبيرة من الأهمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي