No Script

الكويت الأخيرة خليجياً وإقليمياً في قطاع المشاريع خلال أغسطس

«المركز»: «الرعاية الصحية» الأفضل أداءً بالبورصة في سبتمبر... بارتفاع 6.3 في المئة

تصغير
تكبير

أوضحت شركة المركز المالي الكويتي «المركز»، في تقريرها الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر سبتمبر الماضي، أن المؤشر العام للسوق الكويتي شهد تراجعاً بنسبة 7.8 في المئة، لافتاً إلى أنه من بين القطاعات في بورصة الكويت، كان قطاع الرعاية الصحية الرابح الأكبر بارتفاع وصل إلى 6.3 في المئة، بينما كان مؤشر قطاع الصناعة والسلع الاستهلاكية الأساسية الخاسرين الأكبر، بتراجعهما 16.2 و12.5 في المئة على التوالي.

وأفاد التقرير بأنه ووفقاً لمجلة «ميد بروجكتس» التي تتبع المشاريع الإقليمية، حلّت الكويت في المرتبة الأخيرة خليجياً وإقليمياً في سوق المشاريع، بعدما منحت عقوداً بقيمة 28 مليون دولار فقط في أغسطس الماضي.

ويأتي ذلك في وقت تلقى جهاز حماية المنافسة طلبات من 3 تحالفات لتأسيس بنوك رقمية في الكويت، تشمل 7 شركات مدرجة، إذ نوه التقرير إلى أن طلبات التراخيص الثلاثة المقدمة تشمل تحالف بنك بوبيان مع مجموعة زين للاتصالات، وتحالف شركة «Ooredoo» للاتصالات وبنك وربة والشركة الكويتية للاستثمار وشركة المنار للتمويل والإجارة، فضلاً على تحالف شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك».

من جهة أخرى، رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3 في المئة خلال شهر سبتمبر، على خلفية زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيديرالي الأميركي، كما قامت البنوك المركزية في معظم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين والإمارات والسعودية وقطر برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لتتماشى مع «الفيديرالي».

وأضاف التقرير أن أسعار«الفيديرالي»وصلت إلى ذروتها منذ عام 2008، وهي تتراوح بين 3 و3.25 في المئة حالياً، مبيناً أنه ونظراً لأن الدينار مرتبط بسلة عملات تتضمن الدولار، يتخذ بنك الكويت المركزي موقفاً أقل تشدداً في رفع أسعار الفائدة، مقارنة بنظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأفاد بأنه كما هو متوقع من قبل اللجنة الفيديرالية للسوق المفتوحة، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة الفيديرالية الأميركية أكثر، لتصل إلى 4.25 و4.5 في المئة بنهاية عام 2022، و4.5 و4.75 في المئة بحلول نهاية عام 2023.

وأظهر التقرير ارتفاع معدل التضخم في الكويت بنسبة 4.15 في المئة على أساس سنوي في أغسطس، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية 6.89 في المئة على أساس سنوي.

وكشف عن تباطؤ معدل التضخم في الكويت للشهر الرابع على التوالي، إذ سجل تضخم أسعار المواد الغذائية أدنى مستوياته منذ أغسطس 2020، إذ أكدت وكالة فيتش النظرة المستقبلية الإيجابية للنمو الاقتصادي للبلاد من خلال مراجعة نمو الائتمان المقدّر لعام 2022 صعوداً إلى 9.7 في المئة.

وأوضح التقرير أنه على صعيد المنطقة، سجل المؤشر العام للسوق السعودية وسوق قطر أعلى الخسائر، لينهيا الشهر على تراجع 7.1 و5.4 في المئة على التوالي، نتيجة انخفاض أسعار النفط والقلق في شأن النمو الاقتصادي ومعدل التضخم الذي فاق كل التوقعات في الولايات المتحدة الأميركية، بينما سجل مؤشر سوق دبي انخفاضاً بنسبة 3 في المئة، وتراجع سوق أبوظبي بنسبة 1.3 في المئة خلال سبتمبر.

ونوّه التقرير إلى أن أداء الأسواق المتقدمة جاء سلبياً خلال الشهر، حيث سجل مؤشر«مورغان ستانلي كابيتال إنتليجنس»العالمي (MSCI ) ومؤشر«ستاندرد آند بورز 500»(S&P 500 ) تراجعاً بنسبة 9.5 و9.3 في المئة على التوالي.

ويأتي ذلك في وقت أدى ارتفاع أسعار الفائدة المتكرر من قبل «الفيديرالي» الأميركي وترقب المزيد من الارتفاعات على المدى القريب بهدف السيطرة على مستويات التضخم، إلى نمو المخاوف بين المستثمرين حول النمو الاقتصادي في الأسواق.

ولفت التقرير إلى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 8.3 في المئة على أساس سنوي خلال الشهر، مدفوعاً بشكل رئيسي بنمو قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 11.4 في المئة على أساس سنوي في أغسطس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي