No Script

أصدرتها «AUM» وتتألّف من 10 أعمال

3 كاتبات يصلن إلى القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

تصغير
تكبير

في إطار تبنيها لـ «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»، أصدرت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) القائمة الطويلة الخاصة بالجائزة في دورتها الخامسة للعام 2021 – 2022، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز العربية التي تُعنى بفن القصة القصيرة العربية، والتي تضمنت وجود ثلاث كاتبات.

وعبّر رئيس مجلس أمناء الجامعة فهد العثمان عن سعادته بتنافس 241 مجموعة قصصية من مختلف البلاد العربية والعالم على جائزة القصة، التي باتت تمثل حضور دولة الكويت الأهم في مشهد الجوائز العربية.

وبما يشير إلى حالةٍ من الاهتمامِ الحقيقيّ بالمشاركة والتّنافس في هذا المضمار الأدبي عامّة، وفي موضوع السرد القصصي خاصة. ومثّلت المجموعات المشاركةُ طيفاً واسعاً من الأساليبِ والأنماطِ المبدعة والرصينة.

تشكّلت لجنة التحكيم لهذه الدورة من: الدكتور عبدالله إبراهيم، رئيساً، وعضوية كل من: الدكتور عبدالقادر فيدوح، والدكتور خالد رمضان، والدكتورة مريم خلفان السويدي، والدكتور عادل ضرغام.

وراعت اللجنة خصوصية النوع السردي للقصة القصيرة من جهة، ومرونة معايير التحكيم من جهة أخرى، وحافظت على التوازن بين الأمرين بما يحترم تماسك النصوص، ووحدة موضوعاتها، وتقدير قيمتها السردية، وقوتها الابتكارية، مستندة إلى معايير أساسية من بينها: جدّية الموضوع، والتخيّلات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية، إضافة إلى بناء الشخصيات والأحداث وحبكها، أي مجمل ما يؤلّف البنية السردية للقصة القصيرة، إلى جانب كفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متجانس ومتماسك.

وأخذت اللجنة في حسبانها مبدأ: أن الأعمال الأدبية لا تُكتب لكي تُكافأ بالجوائز، إنما الجوائز هي التي تسعى إلى المميّزة منها.

وخلصت لجنة التحكيم، بعد نقاشات مطولة، ونظر معمّق في بنية وجدة مواضيع المجاميع القصصية، إلى اعتماد قائمة طويلة من عشرة أعمال، وجاءت حسب الترتيب الألفبائي لأسماء المؤلفين، كالآتي: الأزهر الزنّاد من تونس عن «مدينة المرايا» الصادرة عن «POP LIBRIS EDITIONS» (تونس، 2022)، أماني سليمان داود من الأردن عن «غيمة يتدلّى منها حبلٌ سميك» الصادرة عن «الأهلية للنشر والتوزيع» (عمّان، 2020)، إنعام كجه جي من الأردن عن «بلاد الطّاخ طاخ» الصادرة عن «الدار المصرية اللبنانية» (القاهرة، 2022)، أنيس الرّافعي من المغرب عن «سيرك الحيوانات المتوهّمة» الصادرة عن «خطوط وظلال للنشر والتوزيع» (عمّان، 2021)، ضياء جبيلي من العراق عن «النمر الذي يدّعي أنه بورخس» الصادرة عن «نابو للنشر والتوزيع» (بغداد، 2020)، عبدالله طاهر من العراق عن «دُعابة الكاتب» الصادرة عن «دار شهريار للنشر والتوزيع» (البصرة، 2022)، محمد رفيع من مصر عن «في مديح الكائنات» الصادرة عن «دار النسيم للنشر والتوزيع» (القاهرة، 2021)، ياسر عبداللطيف من مصر عن «موسم الأوقات العالية» الصادرة عن «الكتب خان للنشر والتوزيع» (القاهرة، 2021)، ياسمين حنّوش من العراق/ الولايات المتحدة الأميركية عن «أرض الخيرات الملعونة» الصادرة عن «الأهلية للنشر والتوزيع» (عمّان،2021)، ويوسف ضمرة من الأردن عن «فالس الغراب» الصادرة عن «الآن ناشرون وموزّعون» (عمّان، 2020).

وسوف تصدر جائزة الملتقى في شهر نوفمبر قائمتها القصيرة المكوّنة من 5 مجاميع، ثم تنعقد في حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) احتفالية الجائزة، حيث يحصل الفائز على مبلغ 20 ألف دولار أميركي ودرع وشهادة الجائزة، بينما يحصل بقية كتّاب القائمة القصيرة على 5 آلاف دولار أميركي ودرع وشهادة الجائزة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي