No Script

هل ينخفض معدل الذكاء مع تقدم العمر؟

No Image
تصغير
تكبير

سعى خبراء في الذكاء وعلوم السلوك وعلم النفس للإجابة عن سؤال حول ما إذا كان معدل الذكاء ينخفض مع تقدم العمر، وفقاً لتقرير نشره موقع «Science Alert» ونقلته «العربية. نت».

ويقول البروفيسور مايكل توماس، الخبير في علم النفس وعلم الأعصاب من جامعة بيركبيك في إنكلترا، إن معدل الذكاء هو «متوسط الدرجات التي يتم الحصول عليها عبر عدد من المهام، مقارنة بمدى أداء الآخرين».

ويضيف أن اختبارات الذكاء تقوم بتقييم قدرات مختلفة مثل مدى احتفاظ المخ بالمعلومات وتعلمها، والتفكير المجرد، والمعالجة البصرية المكانية، موضحاً أن حاصل الذكاء يشير إلى درجة معيارية بالنسبة إلى الأشخاص الآخرين في عمر الشخص نفسه، الذي أجرى الاختبارات.

فإذا كان ذكاؤه متوسطاً بالنسبة لعمره، فستكون درجة ذكائه 100. وإذا كانت أعلى من المتوسط فستكون أعلى من 100 وأقل من المتوسط أقل من 100.

سبب ثبات معدل الذكاء

يقول البروفيسور توماس إذا تم إجراء اختبار الذكاء بين الحين والآخر، أي إذا أجرى الشخص اختباراً آخر في غضون 10 سنوات، فمن المحتمل أن تكون درجة معدل الذكاء لديه متشابهة جداً.

ويرجع السبب في ثبات المعدلات إلى أنه يتم قياسها دائماً بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين في السن ذاته.

اختبارات الذكاء

يشرح البروفيسور آلان كوفمان، الخبير في اختبارات الذكاء من جامعة ييل في الولايات المتحدة، أنه يتم دائماً احتساب معدل الذكاء بالنسبة إلى عمر الشخص، سواء كان ذلك العمر 10 أو 15 أو 25 أو 50 أو 72 أو 88.

لذلك يُقارن الأشخاص البالغون من العمر 25 عاماً بعمر 25 عاماً من حيث عدد العناصر، قائلاً إنهم يجيبون بشكل صحيح في أي مهمة معينة، تماماً كما يُقارن من هم في سن الخمسين بعمر الخمسين عاماً الآخرين.

ويضيف كوفمان أنه بالنسبة لكل فئة عمرية، يتم تحديد متوسط معدل الذكاء عند 100.

لكن لا يمكننا مقارنة متوسط معدل الذكاء عبر الفئة العمرية للبالغين لأنه - بحكم التعريف - يبلغ متوسط كل مجموعة 100.

طرق قياس مختلفة

ولقياس مدى تغير معدل الذكاء بمرور الوقت، بحسب ما ذكره كوفمان، نحتاج إلى أن نكون قادرين على مقارنة معدل ذكاء كبار السن مع نظرائهم الأصغر سناً.

ويكون هذا الأمر غير ممكن عادة بسبب طرق القياس والاختبار، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى طريقة مختلفة لقياس معدلات الذكاء بين فئات عمرية مختلفة مثل فئة الشباب أو كبار السن.

ويشرح كوفمان قائلاً إن «أول شيء يتعين علينا القيام به هو إيجاد معايير قياس مشتركة لمقارنة البالغين»، موضحاً أنه سيمكن من خلالها مقارنة أداء الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 و60 و50 و40 عاماً، في ضوء معايير مرجعية يتم تحديدها لمرحلة الشباب.

ويردف: «في بحثي، حددنا الشباب على أنهم نحو 30 عاماً (عادة ما تكون أعمارهم من 25 إلى 34). وبهذه الطريقة، سيكون متوسط معدل ذكاء الشباب 100، لأن هذه هي الطريقة التي يتم بها تطوير المعايير.

عندما نقارن البالغين عبر العمر الافتراضي للشباب البالغين سيخبرنا كيف يتغير معدل الذكاء مع تقدمنا في السن».

إلى ذلك، فإن الخلاصة هي أن معدل الذكاء الفردي للشخص لن يتغير مع تقدمه في العمر، وإنما في المتوسط تتناقص بعض القدرات والإمكانات مع التقدم في العمر في ضوء وسائل القياس والتقييم الحالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي