No Script

حظر البيع خارج المقصف وتوريد الأغذية الطازجة في يوم إنتاجها

غرامات بين 500 و1000 دينار... لمُخالفي لائحة «المقاصف المدرسية»


لائحة المقاصف المدرسية تستهدف الحفاظ على صحة الطلبة
لائحة المقاصف المدرسية تستهدف الحفاظ على صحة الطلبة
تصغير
تكبير

- عدم تسلم المواد الغذائية التي تزيد فترة صلاحيتها على شهر
- ضرورة التزام السائقين بحمل بطاقات صحية سارية وارتداء زي نظيف
- التخلص من فائض المنتجات الطازجة في نهاية كل يوم دراسي

مع تأهيل وزارة التربية 8 شركات تغذية لتوريد الأطعمة الصحية للمقاصف المدرسية للعام الدراسي 2022 - 2023، استعرضت الهيئة العامة للغذاء والتغذية أهم البنود الواردة في لائحة الاشتراطات الصحية للمقاصف، مشددة على ضرورة عدم إدخال أي مادة للمقصف المدرسي قبل تسجيل بياناتها ويعاقب بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف لمن يخالف بنود اللائحة وتضاعف العقوبة في حال العودة ويجوز الحكم بالغلق الموقت لمدة لا تزيد على 3 أشهر.

وشددت اللائحة التي حصلت «الراي» على نسخة منها، على ضرورة أن يتم تشغيل المقصف المدرسي عن طريق مستثمر لديه الخبرة الكافية في مجال المواد الغذائية، ويجب أن يكون حاصلاً على ترخيص صحي من الهيئة وعلى موافقتها لاستثمار المقصف بعد التأكد من مطابقة الاشتراطات المطلوبة، داعية في الوقت نفسه إلى حظر بيع أي مواد غذائية خارج المقصف.

وحددت الاشتراطات الواجب توافرها في الأغذية والمشروبات وأهمها توريد المنتجات الطازجة من الحليب ومنتجاته والسندويتشات والفطائر والمعجنات في يوم إنتاجها مع عدم تسلم المواد الغذائية التي تزيد فترة صلاحيتها على شهر بعد انقضاء نصف فترة الصلاحية، داعية إلى نقل المواد الغذائية في وسائل مرخصة لنقل الأغذية ومطابقة لاشتراطات وسائل نقل المواد الغذائية المقررة من الهيئة، ويجب أن يلتزم السائقون وعمال النقل بحمل بطاقات صحية سارية وارتداء زي نظيف.

وحذرت اللائحة من بيع أو تخزين الأغذية والمشروبات المعبأة أو سابقة التجهيز التي تعرضت عبوتها لأي تلف أو تمزيق أو طمس للبيانات المسجلة عليها مع عدم إدخال العبوات الزجاجية والبلاستيكية ذات الحواف أو الأجزاء أو الشظايا الحادة،لافتة إلى ضرورة تحديد الحالات الصحية التي قد يكون الغذاء غير مناسب لها لاحتوائه على مكون مسبب لحساسية غذاء كالجلوتين واللاكتوز والبقول والمكسرات وغيرها.

وفيما أكدت أهمية التخلص من فائض المنتجات الطازجة في نهاية كل يوم دراسي، حذرت من بيع بعض الأغذية قبل الحصول على موافقة الهيئة، ومنها حبوب الذرة المسلوقة والبطاطا المشوية وساندويتش اللحوم الروست الباردة أو التركي الروست البارد والكيك الإنكليزي والكب كيك والدانيش بالفواكة المجففة إضافة إلى الآيس كريم والعصائر الطازجة.

8 اشتراطات للمقصف

استعرضت اللائحة أهم الاشتراطات الواجب توافرها في المقاصف، هي:

1 - مساحة كافية لعرض وبيع وتداول الطعام.

2 - بعيد عن أي مصدر من مصادر التلوث.

3 - بناؤه مانع لدخول الغبار والحشرات أو تسرب المياه.

4 - أرضية بلون فاتح وجودة عالية.

5 - أن تصبغ الجدران بلون فاتح.

6 - الجدران والأسقف سهلة التنظيف.

7 - جميع التمديدات داخل الجدار.

8 - التهوية كافية.

10 اشتراطات للعاملين

1 - بطاقة صحية سارية لمتداولي الأغذية.

2 - نظافة شخصية وزي موحد.

3 - أظافر نظيفة ومقلمة.

4 - عدم الحضور إذا أصيب بمرض معدٍ.

5 - ارتداء القفازات وأغطية الرأس.

6 - عدم لبس الخواتم والأساور والحلي.

7 - ارتداء ملابس العمل وخلعها داخل المقصف.

8 - تبديل القفازات المتسخة أو المتهالكة.

9 - عدم التدخين أثناء التواجد بالمقصف.

10 - عدم البصق في أماكن العمل.

5 شروط للتخزين

1 - تخزين المواد الغذائية مباشرة بعد تسلمها.

2 - تخزين كل مادة غذائية بما يتناسب مع طبيعتها وفقاً للمواصفات القياسية الخليجية في شأن الاشتراطات العامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة.

3 - عدم تكدس المواد الغذائية في الثلاجات بدرجة أكبر من الطاقة التخزينية لها بما قد تؤثر على قدرة الثلاجة وكفاءة التخزين.

4 - عدم تخزين أي مواد على أرضيات المقصف أو أرضيات المخازن التابعة له.

5 - عدم تخزين مواد وأدوات التنظيف بجانب المواد الغذائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي