No Script

لرفع الوعي وتمكين المتعاملين من مواكبة التغيرات

​​​​​​​بورصة الكويت تنظم ندوة نقاشية حول دور صانع السوق في دعم التداول

تصغير
تكبير

نظّمت بورصة الكويت ندوة نقاشية موجهة للشركات المدرجة لتسليط الضوء على آلية وأداء صانع السوق ودوره الفعال في تعزيز السيولة بتداولات الشركات المدرجة.

وقال نائب رئيس إدارة علاقات الاستثمار المؤسسي بشركة بورصة الكويت بدر النصف «نشهد اهتماما متزايداً في الوقت الحالي من الشركات المدرجة، وخاصةً الشركات القابلة للتأهيل للسوق الأول، بصانع السوق نتيجة لدوره الفاعل وقدرته على توفير السيولة على الأسهم».

وأضاف «تأتي استضافة هذه الندوة النقاشية في إطار جهود البورصة لرفع كفاءة السوق وكافة المشاركين فيه، من خلال زيادة الوعي بالأدوات والمنتجات المطروحة في السوق وحثهم على استخدامها».

من جانبه، قال نائب رئيس إدارة أسهم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المركز المالي الكويتي «المركز» فهد الرشيد «يعود الإقبال على صانع السوق لدوره في توفير السيولة، بسبب وضوح اشتراطات والتزامات صناع السوق وارتياح الشركات المدرجة في التعامل معها، إذ يمكن لكافة الشركات المدرجة التعامل مع صانع السوق، إضافةً إلى إمكانية صانع السوق اقتراض اسهم خزينة من الشركة أو أسهم من ملاكها، كما يمكن التعامل مع صانع السوق مقابل مبلغ مالي محدد، أو عبر تلقي نسبة معينة من المكافآت التشجيعية في حال وصول التداولات إلى معدلات معينة».

وقال تتيح هذه الخيارات المرونة للشركات لاختيار الصيغة التي تناسبها.

بدوره، قال مساعد مدير أول إدارة صانع السوق قطاع إدارة الأصول بالشركة الكويتية للاستثمار سليمان المسلم «أصبح صانع السوق أداة لا يمكن للشركات الباحثة عن التميّز وضخ المزيد من السيولة على أسهمها تجاوزها، ولذلك تحرص الشركات الاستثمارية التي تقدم هذه الأداة على المساهمة في تطوير السوق بما يتيح لها تحقيق المزيد من المكاسب».

وأضاف «باشرت الشركة الكويتية للاستثمار مهامها كصانع سوق في العام 2021، وهي مسجلة كصانع سوق على ثلاث أوراق مالية، وأسست الشركة الكويتية للاستثمار في عام 1961 كأول شركة استثمارية في الكويت والمنطقة، كما تم إدراج سهم الشركة الكويتية للاستثمار في السوق في العام 1984».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي