No Script

المناطق التعليمية بدأت تعمل على ترميم آثار الأزمة الصحية

16 أكتوبر آخر يوم للتسجيل بالمراكز المسائية

تصغير
تكبير

حددت وزارة التربية يوم الأحد الموافق 16 أكتوبر المقبل موعداً نهائياً لتسجيل الطلبة في المراكز المسائية للعام الدراسي 2022 - 2023، فيما عادت الفصول الدراسية لكثافاتها الطبيعية إلى ما قبل أزمة «كورونا»، بعد أن غصت بالمتعلمين خلال الفصول الافتراضية في نظام التعليم عن بعد.

ومع دوران عجلة الدراسة في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي، بدأت المناطق التعليمية بوضع خططها وتصوراتها لترميم ما خلّفته الأزمة الصحية بكل تداعياتها على الطلاب والطالبات وأهمها مشكلة ضعف المهارات والتعثر الدراسي، حيث كشفت الموجهة العامة للعلوم منى الأنصاري لـ«الراي» عن اختبارات مسحية سيقوم بها التوجيه في جميع المناطق التعليمية لطلبة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدءاً من الأسبوع المقبل لتحديد المهارات المفقودة لدى الطلبة.

وبيّنت الأنصاري أنه في ضوء نتائج الاختبارات سيقتطع التوجيه 5 دقائق من كل حصة دراسية لتذكير الطلبة بالمهارات المفقودة وربط المفاهيم السابقة والحالية فيما بينها، مؤكدة أن المعالجة ستكون ضمن المنهج الدراسي خلال الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي.

وأيدتها مديرة الشؤون التعليمية في منطقة حولي التعليمية ندى المطيري، إذ كشفت لـ«الراي» عن اختبارات مسحية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لتحديد مواقع الضعف لدى الطلبة.

وأكدت المطيري إبلاغ جميع مديري المدارس بوضع خريطة طريق لمعالجة الطلبة الضعاف والمتعثرين وتكليف رؤساء الأقسام وفقاً لمهامهم الوظيفية بمتابعة هؤلاء الطلبة ومعالجتهم، قائلة «بدأنا منذ يوم أمس بتنظيم الزيارات الميدانية إلى المدارس للوقوف على خططها ومقترحاتها في معالجة آثار الأزمة الصحية».

تركيز على الرابع والخامس

قالت مديرة الشؤون التعليمية في منطقة حولي ندى المطيري «إن خطة المعالجة لآثار أزمة كورونا ستشمل طلبة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة معاً، لكن سيكون التركيز أكبر على طلبة الصفين الرابع والخامس بسبب تأثرهم خلال فترة الأزمة وعدم حصولهم على القدر الكافي من المهارات التعليمية سواء في عام النجاح التلقائي أو عام التعليم عن بعد أو في نظام المجموعتين».

المناهج الدراسية... كاملة

أوضح مصدر تربوي لـ «الراي»، أن المحتوى العلمي في جميع المواد الدراسية سيطبق كاملاً على الطلبة خلال العام الجاري، مشيراً إلى أنه لن تكون هناك أي اختصارات في المناهج، لافتاً إلى أن المدارس عادت إلى طبيعتها ما قبل أزمة كورونا في جميع المواد الدراسية مع عودة الدروس التي كانت معلقة خلال العام الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي