No Script

«زين» فتحت باب التسجيل في النسخة السابعة من البرنامج

«Zain Great Idea» بحلّة جديدة تلبّي احتياجات المبادرين... وتواكب التغيرات

تصغير
تكبير

- إيمان الروضان: النسخة السادسة أثمرت استثمارات بـ 4.5 مليون دولار
- 170 شركة في النسخة الماضية ربعها انتقل للمرحلة الأخيرة
- أكبر عدد رائدات الأعمال في تاريخ البرنامج بـ 40 في المئة العام الماضي
- البرنامج يدفع خطط «زين» لتمكين شركات التكنولوجيا الناشئة في الكويت
- السوق الكويتي صغير بحجمه وكبير بطموحات أبنائه
- نأخذ بيد المبادرين نحو الفرص والخبرات لضمان نموهم المُستدام
- الاستفادة من شبكة شركائنا الواسعة لربط المُبادرين بالصناديق الاستثمارية
- جلسات وبرامج مُكثّفة من الكويت إلى الرياض ودبي وأبوظبي والقاهرة

بحلّة جديدة كلياً، قررت شركة «زين للاتصالات»، الاستمرار في تنظيم فعاليات برنامج «Zain Great Idea» بنسخته السابعة، حرصاً منها على تسريع نمو الشركات التكنولوجية والابتكارات الرقمية في مجتمع الأعمال الناشئة الكويتي، بالتعاون مع «Brillant Lab»، مع فتح باب التسجيل في فعالياته عبر (zaingreatidea.com).

ويشمل الحدث فعاليات في السعودية ودبي وأبوظبي والقاهرة، عبر برنامج متكامل يختاره المبادرون بما يناسب مشاريعهم وأوقاتهم، وبما يلبي احتياجاتهم التدريبية، وتعزيز قدراتهم التكنولوجية والرقمية، التي باتت أساساً لنجاح المشاريع الناشئة في الكويت وجميع أنحاء المنطقة.

وبتواجد حضور حاشد تقدمته الرئيسة التنفيذية في «زين الكويت» إيمان الروضان، والرئيس التنفيذي للعلاقات والاتصالات في الشركة وليد الخشتي، جنباً إلى جنب مع مسؤولة الابتكار وريادة الأعمال في الشركة هيا المانع ومسؤولي وفريق عمل الشركة، والمؤسس لشركة «Brillant Lap» ندا الديحاني، مع مُمثّلي الشركات الاستثمارية وشركاء الأعمال ومجتمع ريادة الأعمال المحلّي وخريجي الدورات السابقة من البرنامج، تم الإعلان عن بدء التسجيل في فعاليات «Zain Great Idea 7» في مقر «زين» الرئيسي في الشويخ، مساء أول من أمس.

تعريف سلس بالفعاليات التي يشهدها برنامج هذا الموسم، والدورات التي سيخضع لها المشاركون فيه، أظهر الاهتمام الكبير الذي توليه «زين» للمبادرين والشباب، وحرصها على تذليل العقبات التي قد تواجههم في انطلاقة مشاريعهم، وتسهيل أعمالهم، انطلاقاً من إستراتيجيتها القائمة على خدمة أفراد المجتمع بجميع السبل المتاحة بين أيديها، وضمن شعارها «عالم جميل» الذي تعمل على تطبيقه بحذافيره في جميع المحافل.

وجاء ذلك مع فريق عمل متكامل من «زين» حرص على التفاعل مع الحضور وتقديم شرح وافٍ عن البرنامج الذي يعود حضورياً هذا الموسم، بعد إقامة آخر نسختين منه افتراضياً بسبب جائحة «كورونا»، مع الإضاءة على المشاريع الناجحة التي أبصرت النور لمشاركين في نسخات سابقة منه، بما يؤكد نجاح «زين» في تحقيق هدفها الرئيسي من وراء هذه الفعالية، ألا وهو وضع الشباب والمبادرين في مقدمة الأولويات، لدورهم الأساسي في تعزيز نمو الاقتصاد الكويتي، ولمساهمتهم في تنويع مصدر الدخل الذي يعتبر من أبرز أهداف رؤية «كويت جديدة 2035».

شركاء النجاح

ورحبت الروضان في كلمة لها خلال الحفل بالحضور، ووصفتهم بشركاء «زين» في إنجاح فعاليات «Zain Great Idea»، واستمرارها منذ عقد من الزمن، لافتة إلى حرص الشركة على تقديم البرنامج بحلّة جديدة في نسخته السابعة.

وقالت الروضان إن «زين» طوت العام الماضي صفحة مميزة واستثنائية من تاريخ هذا البرنامج الذي تعتز به شخصياً، إذ كانت النسخة السادسة منه الأولى من نوعها كونها أتت بشكلٍ افتراضي تماماً خلال «كورونا»، لافتة إلى أنه بفضل مثابرة المُبادرين وإصرارهم، وعلى الرغم من التحديات العديدة، أثمرت النسخة السادسة لوحدها عن استثمارات قيمتها تقدّر بـ 4.5 مليون دولار في الشركات الناشئة المُشاركة، ما ساعدها على الانطلاق التشغيلي في سوق العمل.

وتابعت أن نسخة العام الماضي شهدت مُشاركة 170 شركة ناشئة انتقلت 25 منها إلى المحطة الأخيرة لتسريعها بصورتها النهائية، بالإضافة إلى أكبر عدد من رائدات الأعمال النساء في تاريخ البرنامج بأكمله، واللواتي شكّلن ما يوازي 40 في المئة من إجمالي عدد المُشاركين.

وبيّنت أن هذه الإنجازات المُستمرة تعكس قيمة البرنامج في دفع خطط «زين» وتحقيق رؤيتها بتمكين شركات التكنولوجيا الناشئة في السوق الكويتي الصغير بحجمه والكبير بطموحات أبنائه، مشيرة إلى الاستعداد مع دخول الفعالية عقدها الثاني لخوض تجربة جديدة مع «Zain Great Idea»، والتي سيظل جوهرها مرتكزاً حول تسريع الشركات التكنولوجية الناشئة، وتمكين المبادرين الشباب من الكويت والعالم العربي.

مرونة وحرية

وأفادت الروضان «نعلم جيداً أن للمبادر حماساً كبيراً ووقتاً محدوداً ويوماً حافلاً ومزدحماً، ولذا سنقدّم هذا العام مرونةً أكبر وحرية أكثر لكل من المشاركين من أجل اختيار الأنشطة والجلسات التي تناسب جدول أعمالهم وتناسب طبيعة عمل شركاتهم الناشئة، وسنتوسّع في محتوى وأنشطة البرنامج لنأخذ مبادرينا إلى جهات متعددة منها الرياض والقاهرة ودبي وأبوظبي، للمشاركة والاطلاع على الخبرات وقصص النجاح والدروس التي اكتسبها مبادرون آخرون، ودراسة تجارب مستثمرين ورعاة لبرامج مماثلة إقليمياً وعالمياً».

نمو مستدام

وقالت الروضان إن«زين» تهدف من خلال برنامج «ZGI» للأخذ بيد المبادرين نحو الفرص والخبرات التي تضمن لهم النمو المُستدام، لتنمية شركاتهم وأنفسهم كأشخاص مُنتجين أيضاً.

وأكدت حرص الشركة دائماً على الاستفادة من شبكة شركائها الواسعة لإيصال المُبادرين بالصناديق الاستثمارية وشركاء النجاح، لكي تساعدهم على وضع خطوة أولى ثابتة في عالم الأعمال، مؤكدة تطلعها للاستفادة من تجربة النسخة السابعة من«ZGI»مع مواهب شابة وأعمال إبداعية متجددة.

10 سنوات

وكانت «زين» قد احتفلت العام الماضي بعشر سنوات من «Zain Great Idea»، والذي يُعتبر من أكثر المُبادرات التي أطلقتها نجاحاً، تحت مظلة إستراتيجيتها لدعم ريادة الأعمال والابتكار، في وقت وصلت قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة التي قدمها البرنامج إلى أكثر من 6 ملايين دينار (20 مليون دولار) حتى اليوم، في حين يملك 30 في المئة من خرّيجيه شركات نشطة في الأسواق المحلية والإقليمية، فضلاً عن قيام 40 في المئة من هذه الشركات بجمع رأسمال خاص بها.

1500 شاب

وقام برنامج «ZGI» على مدار عقد كامل بتمكين وتدريب أكثر من 1500 شاب من الجنسين من الكويت والعالم العربي، والذين تواجد العديد منهم في الحفل ليشهدوا انطلاقته بحلته الجديدة، بحيث خرجت الشركة من النسخ السابقة بالعديد من الدروس، واستمعت لآراء وملاحظات المبادرين السابقين لكي تطوّره وتخرج به بشكل أفضل في كل عام.

وأشارت الشركة إلى أن بعض المبادرين المتقدمين نسبياً قد انتهوا من تجهيز الجوانب الأساسية لشركاتهم، ولن يحتاجوا لدخول المعسكر التدريبي الذي يغطي المراحل الأولية لتأسيس الشركات الناشئة، ولهذا يمكنهم ببساطة عدم المشاركة في المعسكر وتوفير وقتهم وجهدهم للمشاركة في جلسات وبرامج أخرى تناسب احتياجات شركاتهم ومستوى تطورها.

توسع إقليمي

وستركز «زين» هذا العام على التوسّع الإقليمي من خلال برامج متميزة تقام في أنحاء المنطقة، مثل الرياض ودبي وأبوظبي والقاهرة، والتي تغطي العديد من المواضيع ذات الأهمية الكبيرة مثل تأسيس الشركات وتسريعها، والتواصل مع المستثمرين وصناديق التمويل، وبناء العلامة التجارية وفرق العمل، والجلسات الاستشارية الفردية، وتعزيز الابتكار، والتحديات التي تواجه رواد الأعمال، وقصص النجاح المحلية والإقليمية، وغيرها.

ويُقدّم البرنامج هذا العام فكرة مُتجددة تخدم المبادرين من جهة والطلاب والطالبات حديثي التخرج من جهة أخرى، حيث ستقوم «زين» بتنظيم فعالية أشبه ما تكون بالمعرض الوظيفي، يكون هدفها الأساسي أن تكون نقطة وصل بين المشاركين في «ZGI» والخريجين من الجامعات والكليات بمختلف تخصصاتها، إذ يعرض المبادرون شركاتهم الناشئة وفرص العمل لديهم أمام حديثي التخرج، كخطوة تُساعدهم على بناء فرق عمل المُستقبل، واستقطاب المواهب المحلية الشابة، لتكون جزءاً من قصة نجاحهم، وهو ما سيسهم حتماً في إثراء منظومة ريادة الأعمال وتنشيط سوق العمل المحلي.

فرص فريدة

وتتيح المبادرات والبرامج التي تطرحها الشركة من وقت إلى آخر لفئة الشباب فرصا فريدة لتمكينهم من الوصول إلى المعلومات والتشارك بالأفكار، وتجسّد البرامج التدريبية التي تقدمها، والرعايات التي تحرص عليها في مجالات التكنولوجيا، وبرامج المنح التدريبية المتعددة، وبوابات التعليم الإلكتروني وغيرها، هذا التوجه الإستراتيجي لخططها في تعزيز مجالات الاستدامة.

وليد الخشتي: نهدف لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي

قال وليد الخشتي في تصريح لـ«الراي» على هامش الحفل، إن «زين» أطلقت قبل نحو عقد من الزمن النسخة الأولى من فعاليات «Zain Great Idea» بالتزامن مع انطلاقة قطاع المشاريع الصغيرة في السوق الكويتي، لافتاً إلى أنها حرصت في نسخة العام الجاري على تطوير فعالياته وتعريف المشاركين بالعديد من المشاريع الناجحة في المنطقة، وربطهم بالمستثمرين وتوفير اليد العاملة التي يحتاجونها لمشاريعهم.

ونوه إلى أن البرنامج يشكل قيمة مضافة تسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد المحلي والمساهمة في ازدهاره، وتوفير فرص العمل المتنوعة في القطاعات التي يقدمها المبادرون المشاركون في فعالياته.

هيا المانع: نحرص على تلبية احتياجات المبادرين

ذكرت مسؤولة الابتكار وريادة الأعمال في الشركة هيا المانع أن «زين» حريصة على الوقوف بجانب المبادرين ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم وتلبية احتياجاتهم والتوسع بمشاريعهم في المنطقة، لافتة إلى توفير المعسكر التدريبي والتوجه نحو العالم العربي في الرياض ودبي وأبوظبي والقاهرة، إلى جانب العديد من الدورات التدريبية التي سيخضع لها المشاركون في الحدث.

ندا الديحاني: تغطية المشروع الناشئ للسوق المحلي تحتاج 6 أشهر

أكد ندا الديحاني أن أصحاب المشاريع الناشئة في الكويت لديهم رغبة كبيرة في توسعة مشاريعهم خارج الكويت، خصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن تغطية المشروع الناشئ للسوق المحلي لا تحتاج لأكثر من 6 أشهر من المبادر، ولذلك سيشهد البرنامج بنسخته الجديدة المشاركة في فعاليات متنوعة في الرياض ودبي وأبوظبي والقاهرة، لربط المشاركين بالعديد من الشركات التي تستثمر في الفرص التكنولوجية وتوفير العمالة لها والاطلاع على تجارب نظرائهم في المنطقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي