No Script

«فيزا» زيارة المملكة تصدر بكبسة زرّ خلال دقائق عبر «السفارة الرقمية»

التأشيرات واستقطاب السُياح... السعودية «إلى الأمام سِر» والكويت «إلى الوراء دُر»!

No Image
تصغير
تكبير

- الإمارات تمنح تأشيرة دخول لمدة 5 سنوات من دون اشتراط وجود «كفيل»

مشهدان متناقضان في الداخل والخارج: السعودية ودول الجوار تسرّع الخطى لإحداث طفرة نوعية في استقطاب الزوّار من مختلف أنحاء العالم بتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول لأراضيها، والكويت في مكانها لا بل أحياناً تسير إلى الوراء، لاسيما في ظل الإجراءات الأخيرة بوقف التأشيرات بأنواعها السياحية والتجارية، وصولاً حتى إلى تأشيرات الالتحاق بعائل، فضلاً عن عدم تطوير آلية هذا النوع من التأشيرات منذ سنوات طويلة.

وفي حين يتطلّب الحصول على تأشيرة دخول سياحية إلى الكويت إجراءات طويلة ومعقدة، والحصول عليها إلكترونياً محصور بجنسيات محددة، بات لدى المملكة العربية السعودية «السفارة الرقمية» المختصة بمنح التأشيرة التي يتم التقديم إليها إلكترونياً، من دون الحاجة إلى مراجعة، فضلاً عن صلاحيتها لمدة سنة متعددة السفرات بعكس الكويت التي تحصر مدة التأشيرة بثلاثة أشهر.

وفي حين لا يستطيع الوافدون في الكويت، حالياً، استصدار تأشيرات لأطفالهم الذين ولدوا خارج البلاد ليعودوا مع أمهاتهم، تُتيح الإجراءات الجديدة في السعودية الحصول على التأشيرة خلال دقائق، سواء بغرض السياحة أو العمرة.

الأمر ينسحب أيضاً على التأشيرات السياحية التي تُعد قليلة جداً في الكويت لأسباب متنوعة منها غياب أيّ جهود لاستقطاب السُياح ضمن خطة عمل شاملة، في حين أن الصورة مختلفة تماماً في السعودية، حيث بات بالإمكان زيارة المملكة للسياحة وأداء العمرة في آن واحد.

وتعتمد الإجراءات الجديدة في السعودية على التقديم الإلكتروني لطلب الحصول على التأشيرة عبر منصة التأشيرات الرسمية المعتمدة في موقع وزارة الخارجية السعودية الإلكتروني (السفارة الرقمية).

وفي الإمارات أيضاً، تتواصل الخطوات الرامية لتسهيل إجراءات التأشيرة والإقامة، والمعمول بها منذ زمن طويل، حيث أتاحت السلطات أخيراً للأجانب من جميع الجنسيات، التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية متعددة الدخول صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ الإصدار، من دون اشتراط ضامن أو مستضيف داخل الدولة، شريطة البقاء في الدولة لمدة لا تزيد على 90 يوماً في السنة الواحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي