No Script

5 أطعمة... تجنّبها لتفادي الجلطات

No Image
تصغير
تكبير

- المكررة أو المصنعة
- المشروبات الغازية والسكرية
- الحلويات
- الدهون المتحولة
- اللحوم الحمراء والمعالجة

حذر باحثون من أن هناك أطعمة تساهم في تراكم الترسبات في الشرايين قد تعرض الجسم أيضاً لأمراض أخرى من خلال الالتهابات، ويمكن لهذه الالتهابات، بمرور الوقت، أن تبدأ في التدخل في آليات تخثر الدم في الجسم وتمهد الطريق لتجلط الأوردة العميقة.

ووفق ما نشره موقع «ويب ميد» WebMD، فإن الالتهاب هو طريقة شفاء تلف الخلايا من الغزاة العشوائيين في الجسم.

ويمكن أن تتسبّب بعض الأطعمة في حدوث التهاب طويل الأمد، وقد يؤدي إلى إصابة الجسم بأمراض خطيرة. وهذا بدوره قد «يمنع الدم من الحركة بشكل صحيح»، أو يمنع قدرته على التجلط، كما يوضح الموقع الصحي.

وعادة يحدث التخثر الوريدي العميق (DVT) عند وقوع تجلط دموي في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم، وعادة ما يكون ذلك في الساقين، وتصبح هذه الحالة مميتة إذا انفصلت الجلطة وانتقلت عبر مجرى الدم. وكما هي الحال مع جميع الحالات الطبية، فإن الوقاية أفضل من العلاج، خصوصاً للمرضى المعرضين لمخاطر عالية.

وبشكل أساسي، فإن نفس الأطعمة التي تسبب تراكم «البلاك» في الأوعية الدموية هي التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، بحسب ما نشره موقع «العربية نت».

وينصح الخبراء أي شخص يرغب في تقليل مخاطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بالابتعاد عن الأطعمة الآتية: الأطعمة المكررة أو المصنعة، مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والأطعمة المعبأة مسبقاً، والوجبات السريعة، والمعجنات، والبسكويت والبطاطس المقلية. وأيضاً المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى، إضافة إلى الحلويات والدهون المتحولة، مثل المارغرين واللحوم الحمراء والمعالجة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي