No Script

طفرة في تسهيل إجراءات الدخول للمملكة بـ «فيزا» تصدر في دقائق

تأشيرة السعودية بكبسة زر... والكويت «إلى الوراء سر»!

تصغير
تكبير

في وقت تسارع فيه المملكة العربية السعودية وعدد من دول الجوار لإحداث طفرة نوعية في إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول لأراضيها، ما زالت وتيرة الإجراءات الكويتية جامدة لا بل إنها تسير إلى الوراء في بعض الأحيان، لا سيما في ظل الإجراءات الأخيرة بوقف التأشيرات بأنواعها السياحية والتجارية، وصولاً حتى إلى تأشيرات الالتحاق بعائل، فضلاً عن عدم تطوير آلية هذا النوع من التأشيرات منذ سنوات طويلة.

في الكويت، على سبيل المثال، الكثير من الوافدين لا يستطيعون حالياً استصدار تأشيرات لأطفالهم الذين ولدوا خارج البلاد ليعودوا مع أمهاتهم، فيما في السعودية تتيح الإجراءات الجديدة زيارة المملكة، سواء بغرض السياحة أو العمرة، الحصول على التأشيرة خلال دقائق.

الأمر ينسحب أيضاً على التأشيرات السياحية التي تعد قليلة جداً في الكويت لأسباب متنوعة منها غياب أي جهود لاستقطاب السياح ضمن خطة عمل شاملة، في حين أن الصورة مختلفة تماماً في السعودية، حيث بات بالإمكان زيارة المملكة للسياحة وأداء العمرة في آن واحد، حيث أتاحت وزارة الحج والعمرة السعودية للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة، إمكانية تأدية العمرة، في إطار إثراء تجربة المعتمرين الثقافية والدينية، وفقاً لمستهدفات برامج رؤية المملكة 2030.

وتعتمد الإجراءات الجديدة على التقديم الإلكتروني لطلب الحصول على التأشيرة عبر منصة التأشيرات الرسمية المعتمدة في موقع وزارة الخارجية السعودية الإلكتروني (السفارة الرقمية).

وفي الإمارات أيضاً، تتواصل الخطوات الرامية لتسهيل إجراءات التأشيرة والإقامة والمعمول بها منذ زمن طويل، حيث أتاحت السلطات أخيراً للأجانب من جميع الجنسيات، التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية متعددة الدخول صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ الإصدار، من دون اشتراط ضامن أو مستضيف داخل الدولة، شريطة البقاء في الدولة لمدة لا تزيد على 90 يوماً في السنة الواحدة.

تأشيرة إلكترونية سعودية للمقيمين في الدول الخليجية

باتت التأشيرة الإلكترونية السعودية متاحة لأصحاب مهن محددة من مُقيمي مجلس التعاون الخليجي، وبشروط بسيطة.

وبالنسبة لأنواع التأشيرة وصلاحيتها، فإن الأمر يعود للجهة المصدرة لها، سوء لجهة تحديد نوعها، أو ما إذا كانت صالحة للدخول المتعدد أو لدخول واحد.

وفي حال كانت لمرة واحدة، فتكون أقصى مدة للإقامة 30 يوماً، فيما ترتفع إلى 90 يوماً في حال كانت تأشيرة بدخول متعدد وتكون مدة سريانها لسنة.

الاستخراج عند الوصول

في إطار التسهيلات لزائري السعودية، يمكن استخراج تأشيرة سياحية سارية الصلاحية لمدة 12 شهراً، عند الوصول لأحد المطارات في المملكة من دون الحاجة إلى التقديم المسبق.

وهذا النوع من التأشيرات متاح للدول المؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية، بالإضافة لأصحاب الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي، وأيضاً حاملي تأشيرات الولايات المتحدة الأميركية أو المملكة المتحدة أو «شينغن» (ويشمل ذلك أقارب حامل التأشيرة من الدرجة الأولى القادمين معه).

العُمرة في دقائق

لتسهيل قدوم المعتمرين إلى المملكة، أتاحت وزارة الحج والعمرة السعودية إمكانية التقديم الإلكتروني الذاتي للمعتمرين القادمين من الخارج، وذلك باختيار إحدى باقات العمرة عبر المنصة الإلكترونية «مقام»، التي تسهل إنهاء الشخص التقديم على العمرة في غضون دقائق معدودة، عبر إجراءات سهلة وبلغات متعددة.

4 متطلبات للإقامة 5 سنوات في الإمارات

حدّدت اللائحة التنفيذية الجديدة لدخول وإقامة الأجانب في الإمارات، التي يبدأ العمل بها في الثالث من أكتوبر المقبل، أربعة متطلبات للحصول على هذه التأشيرة، هي:

1- تقديم ما يثبت توافر رصيد مصرفي بمبلغ 4000 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية خلال الستة أشهر الأخيرة السابقة على تقديم الطلب.

2- استيفاء الرسم والضمان المالي المقرر.

3- التأمين الصحي.

4- صورة من جواز السفر وصورة شخصية ملونة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي