No Script

من المكامن الجوراسية التي تصل أعماقها لـ 18 ألف قدم

المنيفي: «نفط الكويت» تؤهل البنية التحتية لزيادة استكشاف الغاز

بدر المنيفي
بدر المنيفي
تصغير
تكبير

- إنتاج الغاز يتطلّب توازن الإنتاج والواردات

أكد نائب الرئيس التنفيذي للغاز والابتكار في شركة نفط الكويت بدر المنيفي، أن الغاز الطبيعي يعتبر عنصراً حيوياً في مزيج الطاقة العالمي، ويعتبر من أفضل مصادر الطاقة للكويت.

تصريحات المنيفي جاءت خلال كلمة ألقاها في مؤتمر ومعرض مصنّعي الغاز في دول الخليج الذي أقيم في فندق الريجنسي أخيراً، إذ بين أنه في ظل التوجيهات الإستراتيجية لمؤسسة البترول تسعى «نفط الكويت» إلى تأهيل البنية التحتية لزيادة عمليات استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في جميع حقول الكويت، خصوصاً للغاز غير المصاحب للنفط (الحر) في المكامن الجوراسية.

وتابع أن مكامن الغاز تتكوّن من طبقات جيولوجية ضيقة وعميقة، قد تصل إلى 18 ألف قدم، وهي مكامن معقدة وذات تكلفه عالية للحفر وذات ضغط عالٍ وحمضية عالية.

وأشار المنيفي إلى أن نقل وتوزيع الغاز عبر شبكة «نفط الكويت» يتطلب قيام الشركة باستغلال مرونة شبكات خطوط أنابيب نقل الوقود الغازي، وإدارة ضغوطاتها المتذبذبة عبر محطات تعزيز الغاز التابعة لها تحت إدارة فنية ناجحة لتلبية متطلبات قطاع التكرير ومن ثم قطاع المستهلكين.

وقال «مع أخذ هذه التحديات في الاعتبار إضافة إلى التقلبات الديناميكية غير المتوقعة لأسواق الغاز، يجب علينا وضع خطط ذات مسار ثابت، وأهداف واضحة لتنمية تلك الثروة وتحقيق الاستغلال الأمثل اقتصادياً وبيئياً لضمان سلسلة قيمة مثلى للغاز الطبيعي في الكويت».

وأوضح المنيفي أن إنتاج الغاز يتطلب إدارة توازن بين الإنتاج المحلي والواردات الإضافية للغاز الطبيعي المسال بما يضمن استغلال طاقة الغاز النظيفة.

وأضاف أن الخطوة الأولى تتم بالتنسيق بين الأطراف المعنية في مجال الغاز، حول تقوية استمرارية سلسلة القيمة للغاز الطبيعي في الكويت، من خلال تأمين جودة وكمية ومواصفات الغاز الطبيعي وفقاً لنموذج أعمال مشترك يتألف من إطار إداري يحدد أساس اتساقها مع معايير الغاز في كل خطوة من خطوات سلسلة القيمة المثلى للغاز.

وتابع أن الخطوة الثانية تتم بالتقارب، من خلال وضع أسس محددة لنظام الطاقة في الكويت مستقبلاً عن طريق توحيد نظام الغاز مع أنظمة الطاقة الأخرى لتحقيق التوازن الأمثل بين الاقتصاد والبيئة والاستدامة

وقال المنيفي «يتم بناء قدراتنا الوطنية عبر الاستثمار بالعنصر البشري الذي يعتبر اساساً للنجاح والاستدامة، من خلال التدريب والتطوير والتعليم وصولاً إلى أعلى مستويات الكفاءة والفاعلية».

وأكد أنه من المهم توفير كل الموارد التي يُمكن من خلالها تحقيق أعلى درجات الكفاءة والتطور، وتفعيل دور التقدم والابتكار العلمي والتكنولوجي، وتعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية في جميع أنشطتها لتحقيق الأهداف والطموحات بتطوير نظام الطاقة في الكويت.

وأشار المنيفي إلى وجود نظام متكامل لتوحيد مصادر تدفقات الطاقة المحلية في الكويت من خلال نظام متكامل يربط بين إنتاج الهيدروكربونات وتوليد الطاقة، بما يمنح التوازن بين إنتاج الغاز المحلي، وواردات الغاز المسال الطبيعي، ويربط بين منتجي ومستهلكي الطاقة بالكويت.

نظام متكامل للغاز في الكويت

أوضح المنيفي أن نظام الغاز في الكويت متكامل، ويبدأ من استخراج الغاز الطبيعي والمصاحب وإنتاجه في «نفط الكويت» والشركة الكويتية لنفط الخليج واستيراده عبر الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، مروراً بمعالجته في «البترول الوطنية»، وصولاً إلى تزويده لمحطات توليد الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الكهرباء.

وأشار إلى أن المحافظة وزيادة معدلات الإنتاج واستخراج الغاز الطبيعي والمصاحب من الحقول النفطية الجوراسية، من أهم التحديات الاستدامة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي