No Script

«تمكين المرضى وأسرهم من استعمال الأدوية بمأمونية»

السند: تعزيز الوعي بمنع حدوث الأخطاء في المداواة

تصغير
تكبير

- سلامة المرضى تأتي على رأس أولويات الوزارة
- يجب تبصير المريض بكل أمانة ودقة بكل ما يتعلّق بحالته الصحية

أكد الناطق الرسمي في وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أن سلامة المرضى تأتي على رأس أولويات الوزارة، مشيرا إلى حصول دولة الكويت على العضوية الدائمة في البرنامج العالمي للسلامة الدوائية، وذلك في أبريل لسنة 2021.

جاء ذلك في كلمة له على هامش الاحتفالية التي نظّمتها الوزارة بمقرها أمس، عبر إدارة الجودة والاعتماد بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى بحضور وزير الصحة الدكتور خالد السعيد.

واستعرض السند في كلمة له، أبرز محطات تعزيز نظام الجودة وسلامة المرضى في دولة الكويت، موضحاً أن أبرزها يشمل تعزيز نظام الجودة وسلامة المرضى في وزارة الصحة في دولة الكويت في كل المرافق الصحية، من خلال تطبيق أحدث البرامج والمبادرات العالمية، لتطوير وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، وضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمرضى وعائلاتهم، من خلال برامج إدارة الجودة والاعتماد، وتطبيق برنامج «الوقاية والتيقظ الدوائي».

ولفت إلى أن «سلامة المرضى» هو أحد التخصصات والبرامج التي أُنشئت حديثاً وتحديداً في عام 2004، حيث تم تدشين التحالف العالمي لسلامة المرضى مع أكثر من 140 دولة، بهدف توقي المخاطر والأخطاء والأذى الذي قد يتعرّض له المستفيد من الرعاية الصحية.

وبيّن أن اليوم العالمي لسلامة المرضى هذا العام يأتي تحت شعار «دواء بدون أضرار»، ومن بين أبرز أهدافه رفع مستوى الوعي العالمي وإشراك الآخرين في الجهود الرامية إلى منع حدوث الأخطاء في المداواة، والحد من الأضرار الناجمة عنها، وتمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفعالية في استعمال الأدوية بمأمونية.

ولفت إلى ما تضمنه قانون مزاولة المهن الطبية 70 لسنة 2020 في شأن سلامة وحقوق الممارس الصحي، وسلامة وحقوق المريض في تلقي الخدمات الطبية والرعاية الصحية الشاملة، وفق الأصول الطبية ومستجداتها، وتشمل الوقاية والتشخيص والعلاج والتأهيل والتوعية والإرشاد وتبصير المريض بكل أمانة ودقة بكل ما يتعلق بحالته الصحية.

وأشار إلى المبادرات العالمية الثلاث التي انطلقت سابقاً في شأن سلامة المرضى، وكانت تتضمن مبادرة «الرعاية النظيفة رعاية أكثر مأمونية» عام 2005، ومبادرة «الجراحة المأمونة تنقذ الأرواح» عام 2008، ومبادرة «أدوية بلا أذى» عام 2017.

إلزامية الحصول على دورة الإنعاش القلبي

أكد السند أن إقرار الحصول على الدورات التدريبية لإنعاش القلب عند التوظيف والترقية للأطباء والفنيين وأعضاء الهيئة التمريضية المعتمدة لدى جمعية القلب الأميركية، وفق ما فصّله القرار الوزاري رقم 21 لسنة 2019، وأيضا إلزام جميع أفراد الهيئة التمريضية العاملين في أقسام «الحوادث – العمليات – وحدات القلب – العناية المركزة» بالحصول على دورة الإنعاش القلبي والرئوي المعتمدة من جمعية القلب الأميركية.

5 محطات لتعزيز سلامة المرضى في الكويت

1-تطبيق أحدث البرامج والمبادرات العالمية من خلال برامج إدارة الجودة والاعتماد

2-تطبيق برنامج «الوقاية والتيقظ الدوائي»

3-حصول الكويت على العضوية الدائمة في البرنامج العالمي للسلامة الدوائية أبريل 2021

4-إقرار الحصول على الدورات التدريبية لإنعاش القلب عند التوظيف والترقية للأطباء والفنيين وأعضاء الهيئة التمريضية

5-ما تضمنه قانون مزاولة المهن الطبية 70 لسنة 2020 من تأكيد على سلامة وحقوق المريض وتبصيره بكل ما يتعلّق بحالته الصحية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي