No Script

«بيتك»: متوسط القيمة الإيجارية لشقة غرفتين ارتفع 0.8 في المئة إلى 279 ديناراً

90 في المئة إشغال العقارات الاستثمارية نهاية الربع الثاني

تصغير
تكبير

- 484 ديناراً متوسط إيجار الدور الأرضي 3 غرف وصالة 135 متراً مربعاً
- 10 / 30 ديناراً إيجار المتر التجاري

أوضح بيت التمويل الكويتي (بيتك) أن نسب الإشغال ارتفعت عن معدلاتها السابقة لكل مستويات أنواع العقارات الاستثمارية، حيث سجلت تلك النسبة بين 85 إلى 90 في المئة بنهاية الربع الثاني.

وأشار «بيتك» في تقريره العقاري إلى أن متوسط القيمة الإيجارية ارتفع قليلاً للشقة المكوّنة من غرفتين وصالة مساحة 60 متراً على مستوى المحافظات إلى حدود 279 ديناراً بنهاية الربع الثاني 2022 وذلك بنسبة 0.8 في المئة عن الربع السابق له وبـ2.2 في المئة على أساس سنوي، وتفاوتت نسب الزيادة لمتوسط القيمة الإيجارية بين المناطق والمحافظات، ففي محافظة العاصمة سجل متوسط السعر 301 دينار في الربع الثاني دون تغير ربع سنوي فيما ارتفع بشكل طفيف بلغ 0.3 في المئة على أساس سنوي، مع استقرار غالبية المناطق الاستثمارية بالمحافظة.

ولفت التقرير إلى أن الشقق الغرفتين وصالة مساحة 70 إلى 74 متراً مربعاً ارتفع متوسط قيمتها الإيجارية إلى 209 دنانير بنسبة 0.7 في المئة على أساس فصلي و2 في المئة سنوي مدفوعة بزيادة في غالبية المحافظات.

وأفاد بأنه وبالنسبة للشقق الاستثمارية مساحة من 80 إلى 85 متراً مربعاً فقد ارتفع متوسط قيمتها الإيجارية على مستوى المحافظات إلى 339 ديناراً بنسبة 1.8 في المئة على أساس سنوي و0.6 في المئة ربع سنوي.

السكن الخاص

وبيّن التقرير أن متوسط القيمة الإيجارية في الدور الأرضي ثلاث غرف وصالة مساحة 135 متراً مربعاً على مستوى المحافظات في بناء السكن الخاص مساحة 400 متر استقر عند حدود 484 ديناراً دون تغير على أساس ربع سنوي في حين يُعد أعلى بنسبة 6.6 في المئة على أساس سنوي.

وذكر أن المتوسط في محافظة العاصمة للمساحة نفسها بنهاية الربع الثاني وصل إلى 575 ديناراً دون تغير عن الربع الأول بالتالي تباطأ الارتفاع السنوي مسجلاً 11.6 في المئة مقابل زيادة 15.4 في المئة في الربع الأول.

وأضاف أنه يبلغ في محافظة حولي 520 ديناراً دون تغير عن الربع الأول وتباطأت الزيادة في متوسط القيمة الإيجارية 2.6 في المئة مقابل 5.7 في المئة بنهاية الربع الأول، مبيناً أن إيجار المساحة نفسها في محافظة الفروانية بلغ 389 ديناراً دون تغير على أساس ربع سنوي، وتُعد أعلى 4.9 في المئة على أساس سنوي، وفي محافظة مبارك الكبير يصل متوسط القيمة الإيجارية إلى 433 ديناراً لذات المساحة ومازالت تشهد زيادة سنوية 10 في المئة للربع الثاني على التوالي.

وأفاد بأن متوسط القيمة الإيجارية في الأحمدي 375 ديناراً في الربع الثاني دون تغير على أساس ربع سنوي فيما تُعد أعلى بشكل طفيف 0.4 في المئة على أساس سنوي، أما في محافظة الجهراء يبلغ متوسط السعر 348 ديناراً دون تغير ربع سنوي في حين يُعد أدنى 0.7 في المئة على أساس سنوي مسجلاً التراجع نفسه للربع الثاني على التوالي.

ولفت التقرير إلى أن متوسط القيمة الإيجارية للدور الكامل الأول أو الدور الثاني في عقارات السكن الخاص مساحة 400 متر سجل على مستوى المحافظات 795 ديناراً دون تغير عن الربع الأول 2022 في حين تباطأت زيادته السنوية مسجلة 7.6 في المئة بنهاية الربع الثاني مقابل زيادة أعلى وصلت إلى 13.3 في المئة في الربع الأول.

العقارات التجارية

ونوه التقرير إلى أن متوسط قيمة إيجار المتر التجاري للـدور الأرضي سجل متوسطاً قدره 25 ديناراً للمتر المربع منخفضاً 2 في المئة على أساس سنوي وبحدود 1.5 في المئة على أساس ربع سنوي، ويتراوح من 10 إلى 30 ديناراً في غالبية المناطق على مستوى المحافظات ويزيد على ذلك إلى 31 ديناراً في مواقع متميزة.

ولفت إلى أن متوسط إيجار المتر المربع من العقار التجاري في الميزانين بلغ 10 دنانير على مستوى المحافظات منخفضاً 8.1 في المئة على أساس سنوي وبحدود 4.3 في المئة ربع سنوي، ويبلغ 13 ديناراً لبعض مناطق محافظة العاصمة منخفضاً 7.4 في المئة على أساس سنوي.

وذكر أن القيمة الإيجارية في المكاتب حسب الموقع ونوعية التشطيب وما يقدمه من خدمات للمستأجرين ورواد العقار حيث يسجل المتوسط 7 دنانير للمتر المربع على مستوى المحافظات منخفضاً 13.7 في المئة على أساس سنوي.

القسائم الصناعية

ولفت التقرير إلى أن متوسط السعر التأجيري للمتر المربع الصناعي في معارض منطقة الشويخ الصناعية استقر مسجلاً 3.5 دينار للسرداب دون تغير على أساس سنوي فيما ارتفع للدور الأرضي إلى 25.5 دينار بزيادة سنوية 41.7 في المئة بنهاية الربع الثاني 2022، وفي منطقة الري للسرداب يسجل المتوسط 3.5 دينار دون تغير سنوي، فيما يصل إلى 26 ديناراً للدور الأرضي بزيادة 33 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح التقرير أن الزيادة في أسعار القسائم الصناعية (لا تشمل العقارات الحرفية) على مستوى المحافظات تباطأت مسجلة في الربع الثاني ارتفاعاً نسبته 1.9 في المئة عن السابق له، وبلغ متوسط السعر 883 ديناراً بنهاية الربع الثاني، كما سجلت مستويات الأسعار زيادة في أغلب مواقع القسائم الصناعية بالمحافظات على أساس ربع سنوي، منها محافظة الفروانية 1.2 في المئة، وكذلك في الأحمدي ومبارك الكبير مرتفعاً 2.5 في المئة وفي الجهراء، في حين ارتفع متوسط السعر على مستوى العاصمة 1.7 في المئة عن الربع الأول، وبالتالي تباطأت الزيادة في متوسط سعر المتر الصناعي على أساس سنوي للمحافظات مسجلة 14.5 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي