No Script

الدراسات أكّدت تغيّر المعطيات وعدم جدواه في المرحلة المقبلة

«البترول» تلغي مشروع بتروكيماويات كندا الملياري

تصغير
تكبير

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن مجلس إدارة مؤسسة البترول أقر إلغاء مشروع بتروكيماويات في مقاطعة ألبرتا في كندا، والمقدر كلفته بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار، وذلك بناءً على قرار مجلس إدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية بعد تغير المعطيات.

وقالت المصادر إن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف السعود وجّه منذ البداية بضرورة مراجعة المشاريع كافة للتأكد من جدواها قبل المضي، سواءً بتنفيذها أو إلغائها، حيث أكدت دراسات مشروع بتروكيماويات كندا من خلال الأحداث العالمية بدءاً من جائحة كورونا وتغير أسعار الغاز، وما تبعها من متغيرات، عدم جدوى المشروع خلال المرحلة المقبلة، كما أن الشريك الكندي سيتخارج أيضاً من المشروع بعدما تغيرت معطيات دراسات الجدوى.

ولفتت المصادر إلى أن شركة صناعة الكيماويات البترولية تدرس العديد من الفرص الاستثمارية البديلة، التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً، موضحة أنه فيما يتعلّق بالمعدات التي تم شراؤها لمشروع كندا، المنتظر بيعها لتقليل الخسائر التي تم إنفاقها على المشروع والمقدرة بنحو 246 مليون دولار.

وبينت أن المشروع كان يستهدف إنتاج 550 ألف طن متري سنوياً من مادة البولي بروبلين في ألبرتا، على أن يتم تسويقها من قبل «الكيماويات البترولية» في الأسواق العالمية، في حين كان من المفترض الانتهاء من الأعمال الميكانيكية للمشروع نهاية العام المقبل.

يذكر أن المشروع كان دخل حيز التنفيذ في فبراير 2020، وتم تعليق أعماله إلى أجل غير محدد بناءً على قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول في 30 ديسمبر 2020 بالتنسيق مع شركة المشروع، وذلك نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وهو ما تبعه التراجع عن قرضين الأول بـ1.7 مليار دولار، والثاني بـ150 مليوناً، لتمويل أعمال التطوير والإنشاء والتشغيل والصيانة والملكية للمشروع، مع إلغاء بعض العقود القائمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي