No Script

32 في المئة تراجعاً بحصة الفرد من الناتج إلى 52.92 ألف دولار

الكويت تتقدّم 4 مراكز بالتنمية البشرية

ترتيب الدول العربية على مؤشر التنمية 2022
ترتيب الدول العربية على مؤشر التنمية 2022
تصغير
تكبير

- 78.7 سنة متوسط العمر المتوقع عند الولادة بالكويت
- 7.3 سنة متوسط سنوات الدراسة

تقدّمت الكويت 4 مراكز على مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2022، لتحلّ بالمرتبة الخامسة عربياً والـ50 عالمياً.

ويصدر تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة سنوياً منذ عام 1990، وهو مؤشر مركّب يعبّر عن مستوى رفاهية الشعوب من خلال ثلاثة أبعاد هي الصحة، والمعرفة، ومستوى المعيشة، وتتمثل في أربعة مؤشرات هي: متوسط العمر المتوقع عند الولادة، وسنوات الدراسة المتوقعة، ومتوسط سنوات الدراسة، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقاً للتقرير الذي جاء هذا العام بعنوان «صناعة المستقبل، في عالم متحول»، بلغ رصيد الكويت 0.831 درجة، في حين بلغ رصيد سويسرا التي حلّت في المركز الأول عالمياً 0.962 درجة، وبحسب المؤشرات الأربعة الرئيسة للتقرير، فقد بلغ رصيد الكويت في مؤشر متوسط العمر المتوقع عند الولادة 78.7 سنة، وهو ما ينضوي تحت الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة «الصحة الجيدة والرفاه»، والتي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لأجندة التنمية المستدامة لعام 2030، أما رصيد الكويت في مؤشر سنوات الدراسة المتوقعة فبلغ 15.3 سنة، وكذلك بلغ متوسط سنوات الدراسة 7.3 سنة، ويعكسان الهدف الرابع والمتمثل في التعليم الجيد، فيما قدّر التقرير حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بـ 52.92 ألف دولار متراجعاً بنحو 32 في المئة.

وجاءت الإمارات في المركز الأول عربياً والـ26 عالمياً بمؤشر التنمية البشرية، تلتها البحرين بالمركز الثاني عربياً والـ35 عالمياً ثم السعودية التي جاءت بالمركز 35 أيضاً، ثم قطر ومن بعدها الكويت فعمان.

وحلّت سويسرا في المرتبة الأولى عالمياً، تلتها النرويج ثانيةً، ثم آيسلندا، فهونغ كونغ في المرتبة الرابعة، في حين حلّت أستراليا في المرتبة الخامسة عالمياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي