No Script

إلغاء بطاقات ائتمان العميل لو بلغ ضمانه النقدي 100 في المئة من الحدّ

محافظ «المركزي» للبنوك: «براءة الذمة» في 48 ساعة... بحدّ أقصى

باسل الهارون
باسل الهارون
تصغير
تكبير

- إصدار الشهادة خلال يومين لو تعهّد البنك المحوّل له الراتب بـ 100 في المئة
- إذا غاب الضمان النقدي وتعهُّد البنك تصدر البراءة خلال 10 أيام عمل
- رصد بنوك غير ملتزمة بالتعليمات المقرّرة بخصوص زمن إصدار الشهادة

شدّد محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون على مسؤولي البنوك الالتزام بإصدار شهادات براءة الذمة للعملاء خلال المدد المحدّدة، كاشفاً أن هناك بنوكاً غير ملتزمة في هذا الخصوص.

ولفت المحافظ إلى أنه تبيّن لـ«المركزي» عدم التزام بعض البنوك بتنفيذ ما تضمنته الآليات المعدّلة لإصدار شهادة براءة الذمة للعملاء، ومن خلال الخدمة الإلكترونية والمتفق مصرفياً على بدء العمل بها منذ 15 ديسمبر 2020، بعد تحديد آلية معدّلة لشراء أو نقل المديونيات من البنوك وانتقال العملاء من بنك إلى آخر.

وبيّن «المركزي» أنه بناءً على طلبه لاعتماد نهج موحّد لتسهيل إصدار شهادة براءة ذمة للعملاء الحاصلين على بطاقات الائتمان من البنوك اتفقت المصارف على الإجراءات التالية:

1 - في حال قدرة العملاء على توفير الضمانات النقدية بنسبة 100 في المئة من الحد الائتماني يقوم البنك بإلغاء البطاقة، وإصدار شهادة براءة ذمة في اليوم نفسه أو في يوم العمل التالي.

2 - إذا كان العميل يرغب بتحويل راتبه إلى بنك آخر وقام بإحضار كتاب تعهد من البنك المحوّل له بقيمة 100 في المئة من الحد الائتماني للبطاقة، يقوم البنك الحالي بإصدار شهادة براءة الذمة في اليوم نفسه أو في يوم العمل التالي بحد أقصى.

3 - وفي غياب (1) و (2) أعلاه، فإنه يتم إصدار شهادة براءة الذمة خلال 10 أيام عمل من تاريخ إلغاء بطاقة الائتمان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي