No Script

الملكة اليزابيث تحت المراقبة الطبية... ما هي كلمة السر؟

تصغير
تكبير
وسط حالة ترقّب وقلق يعيشها البريطانيون بعد إعلان قصر «بنكغهام» تدهور صحة الملكة إليزابيث الثانية، وضعت السلطات البريطانية خطة في حال وفاتها في أيّ لحظة، تتضمّن «كلمة سرّ» لاستخدامها عند إبلاغ رئيسة الوزراء ليز تراس بوفاة الملكة.

وبينما أدى بيان قصر باكنغهام البريطاني وضع الملكة تحت المراقبة الطبية اللصيقة إلى رفع وتيرة القلق على حياة الملكة إلى مستوى غير مسبوق، بدأ الحديث إعلامياً عن الترتيبات التي سيتم اتباعها في حال وفاة صاحبة الجلالة.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة الغارديان إن: «اليوم الذي سيشهد وفاة الملكة اليزابيث الثانية سيحرك أيضاً سلسلة من الخطط التي تم إعدادها بعناية وجاهزة للتنفيذ في إطار عملية تحمل اسم (عملية جسر لندن)، وهي العملية المعدة أصلا منذ الستينات وتحدد تفاصيل تنفيذ البروتوكولات خلال الساعات والأيام التي ستعقب الإعلان عن وفاة صاحبة الجلالة.


وتشتمل تلك الخطة على تحديد جميع التفاصيل المتعلقة بذلك الحدث، بما في ذلك توقيت وكيفية إعلان الخبر للشعب.

وكانت المخاوف على صحة الملكة قد تزايدت خلال الأشهر القليلة الماضية منذ أن تم الإعلان عن إصابتها بمرض كوفيد في فبراير الفائت، وهي الإصابة التي أبقتها متوعكة منذ ذلك الحين.

وإلى جانب مراعاة الاعتبارات الأمنية على مستوى المملكة، تتناول خطة (عملية جسر لندن) أيضا تفاصيل حول ما ينبغي أن يحدث خلال الأيام العشرة الأولى في أعقاب وفاة الملكة، بما في ذلك: إلى أين سيتوجه نعشها للدفن، وكيف سيعلن رئيس الوزراء الخبر للشعب، وكيف سيقضي الأمير تشارلز أيامه الأولى كملك».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي