No Script

برشلونة يبدأ المشوار أمام «فيكتوريا» المتواضع في دوري أبطال أوروبا

نهائي 2010 يُخيّم على موقعة إنتر و«بايرن»

تصغير
تكبير

- الموعد يتجدّد بين نابولي وليفربول... وتوتنهام ينطلق ضد مرسيليا

يخيّم نهائي مدريد العام 2010 على موقعة إنتر ميلان الإيطالي وضيفه بايرن ميونيخ الألماني، اليوم، على ملعب «سان سيرو» في افتتاح «مجموعة الموت» وهي الثالثة ضمن الموسم الجديد لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

صحيحٌ أن الفريقين تواجها في ثُمن نهائي الموسم 2010-2011 حين حسم إنتر تأهله بفضل فارق الأهداف المسجلة خارج الديار (فاز 3-2 إياباً بعد خسارته ذهاباً على أرضه بهدف)، لكن نهائي 2010 يبقى الحدث الأهم في تاريخ مواجهاتهما.

حينها، خالف إنتر التوقعات وأسقط العملاق البافاري بهدفين على ملعب «سانتياغو برنابيو» سجلهما الأرجنتيني دييغو ميليتو، ليكمل الثلاثية التاريخية بقيادة المدرب البرتغالي آنذاك جوزيه مورينيو ويحرز لقبه الأول في المسابقة منذ 1965 حين توّج به مرتين توالياً.

وفي ظل تواجد برشلونة الإسباني ضمن هذه المجموعة النارية التي يبدأ فيها مشواره على أرضه بمواجهة المتواضع فيكتوريا بلزن التشيكي، قد تكون موقعة ميلانو حاسمة لكل من إنتر و«بايرن» في الصراع على بطاقتي ثُمن النهائي.

ويأمل إنتر الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور كي يتمكن من وضع حدّ لسلسلة الانتصارات الافتتاحية للفريق البافاري في المسابقة عند 18 مباراة متتالية وإنهاء هذا الانجاز الذي لم يحققه أي فريق آخر في تاريخ المسابقة.

وتعود المرّة الأخيرة التي فشل فيها «بايرن» بالخروج فائزاً من مباراته الافتتاحية التي كانت مفتاح تأهله أيضاً أقلّه الى ثُمن النهائي خلال هذه السلسلة، الى سبتمبر 2002 حين سقط على أرضه أمام ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني 2-3، في خسارة مُكلفة لأنها تسبّبت بخروجه من الدور الأول للمرّة الأولى في تاريخه.

ورأى النجم المخضرم توماس مولر في تصريح لموقع النادي البافاري أن «المباراة الافتتاحية مهمّة جداً في دور مجموعات من هذا النوع، لأنها تساعدك على تحديد الوتيرة للمباريات التالية وتجنّبك وضع نفسك تحت الضغط».

وتجنّباً لتكرار سيناريو الموسم الماضي حين انتهى مشواره في دور المجموعات للمرّة الأولى منذ الموسم 2000-2001 بعد الخسارة بثلاثية نظيفة في الجولة الأخيرة على أرض بطل ألمانيا، سيسعى برشلونة جاهداً الى حسم النقاط الثلاث في مباراته مع فيكتوريا بلزن.

وفي المجموعة الأولى، يتجدّد الموعد بين ليفربول الإنكليزي ومضيفه نابولي الإيطالي، حين يتواجهان على «ملعب دييغو أرماندو مارادونا» في تكرار لدور المجموعات موسمي 2018-2019 و2019-2020 عندما خرج «الحمر» مهزومين من زيارتيهما الى الجنوب الإيطالي (بهدف نظيف وبهدفين نظيفين) واكتفوا بفوز واحد في 4 مباريات.

وفي المجموعة نفسها، يلتقي أياكس أمستردام الهولندي، بطل المسابقة 4 مرّات، مع رينجرز الأسكتلندي.

ويتجدّد الموعد أيضاً وللموسم الثاني توالياً بين بورتو البرتغالي وأتلتيكو مدريد الإسباني اللذين يتواجهان على أرض الأخير، في المجموعة الثانية التي يحلّ فيها باير ليفركوزن الألماني المتعثّر جداً محلياً ضيفاً على بطل بلجيكا كلوب بروج.

ويفتتح توتنهام الإنكليزي المجموعة الرابعة على أرضه ضد مرسيليا الفرنسي، فيما يلعب أينتراخت فرانكفورت بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» مع ضيفه سبورتينغ البرتغالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي