No Script

500 مليون دينار استثماراً متوقعاً بالمشروع

طرح «العبدلي» للقطاع الخاص نهاية 2022... أو مطلع العام المقبل

تصغير
تكبير

- التحالفات المُنافسة على المشروع بقيادة شركات مُدرجة
- طرح أراضٍ جديدة لتوسيع نطاق الاستثمار ودور القطاع الخاص

قدّرت مصادر مطلعة حجم الاستثمار في مشروع منطقة «العبدلي الاقتصادية» بين 400 إلى 500 مليون دينار سيتم تمويلها من خلال بنوك محلية وأجنبية، بالتنسيق والتعاون مع التحالف الاستثماري الذي سيفوز بالمزايدة الخاصة بالمشروع.

وأفادت بأن الخطة تتضمن جدولاً زمنياً لطرح المشروع على القطاع الخاص مع إمكانية تكوين تحالفات من قِبل بنوك وشركات محلية وأجنبية لإنجاز المشروع، بشرط أن يكون المتقدّم للمشروع إحدى الشركات المُدرجة في بورصة الكويت.

وألمحت إلى احتمالية طرح المشروع على القطاع الخاص نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، منوهة إلى أن نجاح مثل هذا المشروع يتطلب فتحاً للمنافذ والحدود الإقليمية بشكل أكثر مرونة بهدف توفير المناخ الجاذب لاستثمار رأس المال الأجنبي في البلاد.

وتابعت أن الاستثمار في المشروع يشمل توفير البنية التحتية للمنطقة بما يواكب الخطط الإستراتيجية التي يجري وضعها بالتعاون مع مستشارين هندسيين وماليين، وكذلك مستشار للمناقصات.

وبينت المصادر أن الاهتمام بمشروع العبدلي يصاحبه تحضيرات في شأن السكة الحديد وتوجيهات عليا بطرح أراضٍ جديدة لتوسيع نطاق الاستثمار ودور القطاع الخاص، مؤكدة أن الحكومة برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف أعطت الضوء الأخضر لتذليل العقبات التي تعترض إنجاز مثل هذه المشروعات تباعاً خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن الهيئات والمؤسسات المعنية بأي خطط لمشاريع ستكون تحت المجهر الرقابي خلال الفترة المقبلة، حيث ستعمل وفقاً لرؤية شاملة وجدول زمني واضحين، إذ تهتم الجهات المعنية بتحريك عجلة كثير من الملفات لتحسين الصورة الاستثمارية والسياحية للبلاد ووضعها على خارطة الاهتمام الدولي.

جدير بالذكر أن مدة عقد استغلال المستثمر لمشروع العبدلي في المزايدة المنتظر طرحها تمتد لما يقارب 50 عاماً، تبدأ من تسليم الأرض لمن سيفوز بالمزايدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي