No Script

«سبيس إكس» حصلت على موافقة لنشر 2824 قمراً اصطناعياً

محكمة أميركية تؤيّد خطة ماسك لتقديم الإنترنت الفضائي

تصغير
تكبير

- «فياسات»: القرار انتكاسة على صعيدي سلامة الفضاء وحماية البيئة

أيّدت محكمة استئناف أميركية قرار لجنة الاتصالات الاتحادية بالموافقة على خطة شركة سبيس إكس لنشر عدد من أقمار ستارلينك الاصطناعية في مدار أكثر انخفاضاً مما كان مقرراً، ضمن مساعيها لتقديم الإنترنت الفضائي واسع النطاق.

وحصلت «سبيس إكس» المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك على موافقة لجنة الاتصالات في عام 2021 على نشر 2824 قمراً اصطناعياً في مدار أكثر انخفاضاً ضمن خطة لتوفير خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عالية السرعة لمن لا يتسنى لهم الحصول حالياً على هذه الخدمات، لكن شركتي «فياسات» و«ديش نتورك» المنافستين لـ«سبيس إكس» طعنتا على قرار اللجنة.

وذكرت شركة فياسات أنها تعتقد أن «القرار يعد انتكاسة على صعيدي سلامة الفضاء وحماية البيئة»، وفق «رويترز».

وأضافت الشركة أنه «إذا كانت المحكمة قد أجبرت لجنة الاتصالات الاتحادية على معالجة القضايا المعقدة المحيطة بنشر شبكات ضخمة من الأقمار الاصطناعية في (مدار منخفض)، فإننا نعتقد أنه كان من الممكن بدلاً من ذلك تجنب الآثار الضارة التي قد تستمر لعقود أو حتى قرون مقبلة».

وفي دعوى قضائية، أشارت «فياسات» إلى أن خطة «سبيس إكس» كبيرة للغاية، مضيفة «على سبيل المقارنة، فإن عدد الأقمار التي تم إطلاقها يقترب من 10 آلاف قمر اصطناعي، في المجموع، في تاريخ البشرية بالكامل».

وأشارت ديش إلى أن القرار لا يغير قواعد لجنة الاتصالات الاتحادية التي تحظر على «سبيس إكس» والمشغلين الآخرين التدخل في خدمة التلفزيون التي تقدمها شركات تشغيل الأقمار الاصطناعية.

وقالت: «سنظل يقظين لضمان ألا تضر عمليات (سبيس إكس) بالملايين من عملاء الأقمار الاصطناعية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي