No Script

بنك إنكلترا قد يرفع الفائدة إلى 4 في المئة

تصغير
تكبير

قد يضطر بنك إنكلترا إلى رفع أسعار الفائدة إلى 4 في المئة، في وقت مبكر من العام المقبل لمكافحة التضخم المتصاعد، رغم تزايد مخاطر الركود وسط أزمة غلاء المعيشة.

ويراهن متداولو «سيتي بنك» على أن البنك المركزي سيزيد تكلفة الاقتراض بأكثر من الضعف من 1.75 في المئة استجابة للتضخم عند أعلى المستويات لأكثر من 40 عاماً، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الغارديان».

وفي تطور من شأنه زيادة الضغط المتجدد على حاملي الرهن العقاري، من المتوقع أن يصل سعر الفائدة الأساسي للبنك إلى 4 في المئة بحلول مايو 2023، وفقاً للمسار الذي تشير إليه الأسواق المالية.

ووفقاً لمشتقات أسعار الفائدة المرتبطة بمواعيد اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك إنكلترا، فمن المتوقع أن ينتهي السعر الأساسي العام فوق 3 في المئة وقد يصل إلى ذروته عند 4.1 في المئة تقريباً في يونيو 2023.

ومن المتوقع بعد ذلك أن يخفض البنك معدلات الفائدة إلى ما يقارب 3.8 في المئة بنهاية العام المقبل وسط توقعات بتلاشي الضغوط التضخمية والركود المطول.

وتأتي التحركات في الأسواق المالية مع قيام مقرضي الرهن العقاري بزيادة الأسعار التي يقدمونها للمقترضين، إذ أظهرت الأرقام الصادرة عن مزود البيانات «Moneyfacts» أن متوسط أسعار الرهن العقاري الجديد ذا السعر الثابت لمدة عامين ارتفع فوق 4 في المئة للمرة الأولى منذ عام 2013 في بداية هذا الشهر.

ويحدد المقرضون أسعارهم بناءً على السعر الأساسي للبنك المركزي وظروف السوق المالية، وفي التنافس على الأعمال مع مقدمي الخدمات الآخرين.

وتأتي التوقعات بحدوث ارتفاع دراماتيكي في تكاليف الاقتراض مع تضخم يتجاوز 10 في المئة للمرة الأولى منذ الثمانينات، إذ يتوقع بعض الاقتصاديين في «سيتي بنك» أن تبلغ الذروة أعلى من 18 في المئة خلال يناير المقبل، مدفوعة بالزيادة الحادة في فواتير الطاقة المنزلية المتوقعة في أكتوبر وأوائل العام المقبل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي