No Script

المتحدثون اعتبروا أن المعلم أصبح ملقناً والمناهج على حالها منذ 10 سنوات

«ملتقى الجودة»: لوائح التعليم العام... قديمة

تصغير
تكبير

- النصرالله: دور الشباب إحداث نقلة في التعليم
- بن غيث: 40 ألف ثانوي نصفهم ليس لهم مكان في الجامعة

شخص المشاركون في الملتقى الوطني لجودة التعليم في الكويت، بعض مواطن الخلل في النظام التعليمي، مؤكدين أن اللوائح في التعليم العام قديمة، وتحتاج إلى إعادة نظر، فيما أصبح المعلم ملقناً فقط، من دون أي إبداع أو ابتكار، والمناهج الدراسية على حالها منذ 10 سنوات.

وأكد رئيس جمعية العلاقات العامة جمال النصرالله حرص الجمعية، على التعاون مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجمتمع المدني، لتطوير ورفع كفاءة الشباب الكويتي، ومنها هذا الملتقى التعليمي الذي تم بالتعاون مع هيئة الشباب.

وقال النصرالله في تصريح للصحافيين على هامش استضافة الجمعية الملتقى، إن «التعليم في ظل تطور تكنولوجيا التعليم بحاجة إلى وقفة، ونحن متفائلون بدور الشباب الكويتي في احداث نقله نوعية في منظومة التعليم».

من جانبه، قال الناشط في مجال التدريب نواف الكندري، أن المعلم اصبح فقط ملقناً ونحن نحتاج للابداع والابتكار في هذه المهنة، حيث إن المعلم هو رأس الزاوية في المثلث التعليمي، وأهم شخصية، معتبراً ان «لدينا مشكلة أيضاً في المناهج الدراسية خلال الـ 10 سنوات السابقة».

وقال الكندري إن الطفل دون الـ 5 سنوات نسبة الابداع لديه 90 في المئة، وبعد الخمس سنوات تقل بمجرد دخوله إلى المدرسة، مؤكداً أن المنهج بحاجة إلى أن نتعامل معه بإبداع أكثر لا بنظام السبورة والنظام التقليدي القديم.

وأضاف «نعاني من المخرجات الحالية، حيث أصبح الأمر يعتمد على التلقين والحفظ فقط دون فهم. لابد من اعداد دورات تدريبية للمعلمين، المسؤولية ذاتية»، مشيراً في الوقت نفسه إلى ان اختيار التخصص، علمياً وادبياً، لابد أن يكون نابعاً من الطالب نفسه، وعدم إملاء أولياء الأمور الرغبات على ابنائهم.

من جانبه، قال الناشط في مجال التعليم بدر بن غيث، ان التعليم في كافة مراحله الدراسية، لابد ان يعتمد على الجودة، لافتاً إلى تخرج 40 ألف طالب وطالبة من المرحلة الثانوية في الكويت نصفهم ليس لهم مكان بجامعة الكويت، وغالبيتهم يخسرون مهاراتهم، مؤكداً أن اللوائح في التعليم العام قديمة وتحتاج لاعادة نظر.

استغلال الحواس

رأى رائد الاعمال المجتمعية بدر الياقوت، انه كلما تم استغلال الحواس في الحصول على المعلومة كان الامر افضل بكثير، موضحاً ان هناك اساليب تعليمية حديثة يفترض تطبيقها في المدارس لزيادة الابداع لدى الطلاب.

فرض التخصص

استعرضت رئيسة شبكة سيدات الاعمال في الكويت بدور السميط، تجربتها في التخصص برغبة لا تريدها قائلة «تخصصت ادبي وكنت أرى نفسي في مجال المحاماة. وعندما تخرجت من الثانوية لم أحصل على المعدل المطلوب لدخول كلية الحقوق، فالتحقت في جامعات مصر وتم قبولي في تخصص هندسة كمبيوتر، فقررت العودة للكويت ودراسة المعهد التجاري في تخصص المحاسبة. وتوظفت وما زلت غير راضية عن التخصص».

شغف بالأسهم

تحدث المدير التنفيذي لشركة عرب الجزيرة للمقاولات العامة مرشد المرشد، قائلاً «كان لدي شغف منذ التاسعة عشرة بالاسهم، وخضت دورات تدريبية كثيرة اثناء دراستي بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي