No Script

اختتمت فعاليات النادي الصيفي الرابع

«نزاهة»: تأهيل الشباب لمواجهة مخاطر الفساد

لقطة جماعية بعد اختتام فعاليات نادي «نزاهة» الصيفي
لقطة جماعية بعد اختتام فعاليات نادي «نزاهة» الصيفي
تصغير
تكبير

اختتمت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» فعاليات نادي نزاهة الصيفي الرابع تحت عنوان (النزاهة الوطنية) بمشاركة 22 عضواً، والذي أقيم خلال الفترة من 14 وحتى 17 أغسطس الجاري بالتعاون مع جمعية الشفافية الكويتية.

وأكدت الأمين العام المساعد لقطاع الوقاية في «نزاهة» المهندسة أبرار الحماد أن «تجربة النادي لهذا العام اتسمت بالفاعلية والمشاركة بعد توقف المشاركات لعامين بسبب تداعيات جائحة كورونا».

وأضافت الحماد «أن إقبال المشاركين للتسجيل كان مشجعاً من شريحة من الشباب وحديثي التخرج ما حملنا مسؤولية أكبر لإنجاح فعاليات هذا النادي، وتوفير فرصة يكتسب من خلالها المشاركون المعلومات والمهارات التي تساعدهم في مواجهة تحديات مخاطر الفساد وممارسة النزاهة، وتطور من خلالها قيمهم وثقافتهم وخبراتهم المعرفية والنقدية والاجتماعية التي يحتاجون لها في حياتهم وبنائها على نحو مسؤول على ضوء معايير وتجارب وممارسات تعكس واقعهم، والقيام بأدوارهم في إطار المسؤولية المجتمعية».

9 توصيات

خرج النادي في نسخته الرابعة بـ 9 توصيات، هي:

1 - تعزيز معايير الشفافية والنزاهة والمساءلة في التعيين للوظائف القيادية.

2 - المراجعة الدورية لضوابط وقواعد تعيين القياديين، ومدونات السلوك الوظيفية مع مراعاة وضع معايير تعزز النزاهة والشفافية ومنع تعارض المصالح في الوظيفة العامة.

3 - إبراز الانجازات ونشر القوانين والضوابط العامة التي من شأنها توفير بيئة حاضنة للنزاهة والشفافية وتقوم على مبادئ المساءلة وسيادة القانون بالمجتمع.

4 - دعم بناء استراتيجيات اتصالية بين القطاعات المختلفة، تعزز المسؤولية المجتمعية وتسهم في نشر المعرفة والثقافة لترسيخ النزاهة والشفافية والمواطنة الصالحة.

5 - إطلاق حملات توعوية لتثقيف المساهمين والمشاركين في جمعيات النفع العام الجمعيات التعاونية بالحقوق والواجبات التي تضمن المساءلة وتحقق الرقابة المجتمعية لممارسي العمل التعاوني والخدمي المجتمعي، وترسخ مبادئ النزاهة الوظيفية وحماية المال العام.

6 - التوصية لدراسة إضافة أعضاء مجالس إدارة جمعيات النفع العام والخيرية ضمن الفئات المشمولة بتقديم إقرارات الذمة المالية.

7 - تشجيع الشراكات الوطنية بين مختلف القطاعات بما يواكب متطلبات المرحلة، وتسهم في رفع معدلات النزاهة والشفافية ودعم جهود التنمية.

8 - تشجيع منظمات المجتمع المدني لتبني معايير النزاهة والشفافية الموصي بها عالمياً.

9 - تطوير برامج النادي بما يسهم في دعم استمراريته وتحقيقه لأهدافه، وتسمية أعضاءه بسفراء نزاهة ليكونوا أعضاء فاعلين بالمجتمع، ويساهموا في مختلف البرامج والأنشطة التوعوية بما يحقق أهداف النادي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي