No Script

ارتفاع معدل التضخم إلى 2.7 في المئة خلال يوليو

«المركزي» السعودي يدرس رفع سقف الحوالات الفورية

تصغير
تكبير

يدرس البنك المركزي السعودي «ساما» بالتعاون مع القطاع المالي حالياً، رفع وتحديد السقف الأعلى للحوالات الفورية للمرحلة الثانية المزمع إطلاقها نهاية العام الجاري، ويتوقّع أن يراوح بين 60 و80 ألف ريال.

وقال وكيل محافظ البنك المركزي للتطوير والتقنية، زياد اليوسف، إن نظام المدفوعات القديم الذي يعالج العمليات بين الساعة التاسعة والخامسة سيكون مخصصاً للعمليات المالية الضخمة بين المصارف، في حين سيكون نظام المدفوعات «سريع»، الذي أطلق العام الماضي، مخصصاً للأفراد والشركات بجميع أنواعها.

وأضاف أن البنك المركزي عمل على تعزيز منظومة المدفوعات الفورية الذي أطلق العام الماضي والتأكد من موثوقيتها وسلامة عمل التسويات المالية وما إلى ذلك.

وتابع: «ندرس مع القطاع المالي الرفع ولا يوجد حد متفق عليه مع القطاع المالي حتى الآن».

ورداً على سؤال عن وضع حد للرفع يراوح بين 60 إلى 80 ألف ريال أجاب اليوسف، «لا يوجد رقم نتفاوض عليه ولا أستطيع القول 60 أو 80 ألف ريال لكن قد يكون في هذه الحدود».

ووفقاً للبيانات الرسمية للبنك المركزي، يعدّ نظام المدفوعات الفورية ذا أهمية لما يمثله من قيمة مضافة ونوعية لقدرات البنية التحتية الوطنية للمدفوعات، إضافة إلى أنه مواكب لرحلة التطور التي يشهدها قطاع المدفوعات الوطنية في المملكة منذ أكثر من 30 عاما.

كما يأتي ضمن سلسلة مبادرات يقودها البنك المركزي للارتقاء بمنظومة المدفوعات الوطنية، وتطوير بنيتها التحتية لتحقيق الشمول المالي.

من ناحية ثانية، كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، ارتفاع معدل التضخم لشهر يوليو 2022، إلى 2.7 في المئة على أساس سنوي.

وأرجعت الهيئة في تقرير لها، الارتفاع إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 3.9 في المئة وأسعار النقل بنسبة 3.6 في المئة.

وذكرت «الهيئة» أن قسم الأغذية والمشروبات تأثر بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 5.1 في المئة، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في يوليو 2022، نظراً لوزنه في المؤشر البالغ 18.8 في المئة، كما ارتفع قسم النقل متأثراً بارتفاع أسعار السيارات بنسبة 4.2 في المئة.

وسجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو 2022 ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.5 في المئة مقارنة بشهر يونيو 2022، متأثراً بارتفاع قسم النقل بنسبة 1.1 في المئة، والذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 1.1 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي