No Script

«طالبان» تحتفل بمرور عام على عودتها إلى السلطة

تصغير
تكبير

أنشد عناصر من طالبان أناشيد النصر، اليوم الاثنين، في كابول قرب المقرّ السابق للسفارة الأميركية، للاحتفال بمرور عام على عودة الحركة إلى السلطة في أفغانستان، وهو عام شهد أزمة إنسانية كبيرة وتراجعا حادا في حقوق النساء. سيطرت طالبان في 15 أغسطس 2021 على العاصمة كابول بدون أن تواجه أي مقاومة، إثر تقدمها الخاطف في جميع أنحاء البلاد، في ظل الانسحاب المتسرع للقوات الأميركية والأطلسية بعد عشرين عاما من وجودها في أفغانستان.

وكتب المتحدث باسم حكومة طالبان بلال كريمي على تويتر «إنه يوم النصر والسعادة للمسلمين الأفغان والشعب الأفغاني.. إنه يوم الفتح وانتصار الراية البيضاء» للإمارة الإسلامية.

استمر الانسحاب الفوضوي للقوات الأجنبية حتى 31 أغسطس، فيما كان عشرات آلاف المدنيين يندفعون مذعورين إلى المطار الوحيد في العاصمة ساعين إلى الرحيل على متن أي طائرة متاحة.

وتابع العالم بذهول الحشود المتهافتة لركوب الطائرات المتوقفة على المدرج وكيف تسلق البعض بطائرة أو تشبث بطائرة شحن عسكرية أميركية أثناء إقلاعها.

التقط عشرات العناصر صورا لأنفسهم في ساحة أحمد شاه مسعود، وهو تقاطع كبير تمّ تزيينه بأعلام بيضاء كبيرة للإمارة الإسلامية، في الجهة المقابلة للمقرّ السابق للسفارة الأميركية، ويؤدّي إلى المطار، بحسب مشاهدات مصوّرة وكالة فرانس برس. وهتفوا، خلال تجمّع عفوي في هذه الساحة، «تعيش الإمارة الإسلامية! الله أكبر!» وباستثناء يوم الاثنين الذي أعلن يوم عطلة، لم يتم الإعلان حتى الآن عن أي احتفال رسمي لإحياء الذكرى، لكن التلفزيون الحكومي أشار إلى أنه سيبث برامج خاصة، دون مزيد من التفاصيل.

وبعد مرور عام، يعرب مقاتلو طالبان عن سرورهم لرؤية حركتهم في السلطة، بينما تحذر وكالات المساعدة الإنسانية من فقر مدقع يطال نصف سكان البلاد البالغ عددهم 38 مليون نسمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي