No Script

«فيتش»: العملية ستصعد بحصته السوقية من الأصول المصرفية محلياً إلى 28 في المئة

«بيتك» يعلن الجدول الزمني لاستحواذه على «الأهلي المتحد»

تصغير
تكبير

- 17 أغسطس آخر يوم لتداول أسهم «الأهلي المتحد»
- 24 الجاري فتح العرض والإغلاق الأولي في 7 سبتمبر

أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن الجدول الزمني لعرض الاستحواذ الطوعي والمشروط على ما يصل إلى 100 في المئة من أسهم رأسمال البنك الأهلي المتحد عن طريق تبادل الأسهم.وأفاد البنك في إفصاح لبورصة البحرين بأن آخر تاريخ لتداول أسهم البنك الأهلي المتحد سيكون في 17 أغسطس الجاري، وتعليق التداول على أسهم «الأهلي المتحد» في 18 أغسطس، فيما سيكون 21 الجاري تاريخ التسجيل بالنسبة لأسهم «الأهلي المتحد» في بورصة البحرين.

وذكر أن تاريخ التسجيل بالنسبة لأسهم «الأهلي المتحد» في بورصة الكويت سيكون في 22 أغسطس، موضحاً أن تاريخ فتح العرض سيكون 24 أغسطس الجاري فيما سيكون الإغلاق الأولي للعرض في 7 سبتمبر، ولافتاً إلى أن هذه التواريخ قابلة للتغيير.

من ناحيته، أكد البنك الأهلي المتحد في إفصاح لبورصة البحرين اطلاعه على الجدول الزمني الذي أعلنه «بيتك» لعرض الاستحواذ.

من جهة أخرى، ثبّتت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تقييم تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لبيت التمويل الكويتي «بيتك».

وتأتي إجراءات التصنيف في أعقاب إعلان «بيتك» نيته الثابتة في 25 يوليو السابق بتقديم عرض الاستحواذ على 100 في المئة من البنك الأهلي المتحد – البحرين.

وأوضحت «فيتش» أن عملية الاستحواذ تجعل «بيتك» ثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم من حيث الأصول، بعد بنك الراجحي السعودي، وسترتفع حصة «بيتك» السوقية في الكويت من 22 في المئة إلى 28 في المئة من الأصول المحلية، وفقاً لحسابات الوكالة، ليصبح بعد بنك الكويت الوطني.

وفي البحرين سيصبح «بيتك» أكبر بنك من حيث إجمالي الأصول.

وتعتقد الوكالة أن الاستحواذ سيكون له تأثير فوري محدود على تصنيفات القدرة على الاستمرار في البنوك الأربعة «بيتك» (bb+)، و«الأهلي المتحد – الكويت» (bbb-)، و«الأهلي المتحد» (bb)، و«الأهلي المتحد-بريطانيا» (bbb-)، ويعكس تثبيت التصنيفات عدم وجود تغيرات جوهرية في الملفات الائتمانية للبنوك منذ آخر مراجعة.

ولفتت «فيتش» إلى أن الملف المالي لـ«بيتك» سيتغير بشكل جوهري بسبب الاستحواذ، لأن «الأهلي المتحد» يمثل 35 في المئة من الأصول الموحدة للمجموعة، ولكن من غير المرجح أن تتغير المقاييس المالية الرئيسية لبيت التمويل الكويتي، والانكشاف على مخاطر الدولة لما يكفي لتبرير أي تغير في تصنيف القدرة على الاستمرار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي