No Script

أثبت قدرته على الوقاية بنسبة 62 في المئة

نجاح أول بخاخ أنفي ضد «كوفيد» ومتحوراته

البخاخ ثمرة تعاون بريطاني - هندي
البخاخ ثمرة تعاون بريطاني - هندي
تصغير
تكبير

- بختان كفيلتان بمنح وقاية تصل إلى 8 ساعات ضد فيروس كورونا

أسفرت جهود بحثية بريطانية - هندية عن نجاح تجارب سريرية (إكلينيكية) أجريت لتطوير أول بخاخ أنفي مضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد- 19».

البخاخ الأنفي الأول من نوعه بات يحمل الاسم الموقت «pHOXWELL»، وهو ثمرة تعاون بين علماء من جامعة أكسفورد البريطانية التي شاركت في تطوير لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد وبين باحثين من الهند.

وإذ أكد الباحثون في ورقتهم البحثية على أن البخاخ الوقائي الجديد يتميز بكونه «منخفض التكلفة وذا تركيبة بسيطة وسهل الاستخدام وفعال ضد فيروس كورونا المستجد وجميع متحوراته»، فإنهم نوهوا بأنه أثبت قدرة بلغت نسبتها 62 في المئة على الوقاية ضد خطر الإصابة بمرض كوفيد.

وجاء في سياق الورقة البحثية: «تقوم تركيبة هذا البخاخ الأنفي بتشكيل طبقة واقية تعوق قدرة الفيروسات على إصابة الأنسجة المبطنة لتجاويف الأنف، وبهذا فإنها تمنع وصول فيروس كورونا ونظرائه من الدخول إلى الجهاز التنفسي ومنه إلى بقية أجزاء الجسم».

وأوضح الباحثون أن آلية عمل البخاخ الأنفي المرتقب تختلف عن طريقة عمل اللقاح في أن هذا الأخير يتم حقنه في الجسم ليقوم بتحفيز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لمهاجمة الفيروس عندما يغزو الجسم.

ونقلت وسائل إعلام عن الباحث الهندي راكيش أوبال الذي شارك في تطوير البخاخ قوله: «هذا الابتكار سيشكل اختراقة مهمة على صعيد الوقاية ضد مرض كوفيد - 19. نستطيع القول إنه قد أصبح لدينا الآن أداة فعالة جديدة لم تكن موجودة من قبل في المعركة التي نخوضها ضد الفيروس المسبب لمرض كوفيد - 19»، مشيراً إلى أن بختين اثنتين فقط في كل فتحة من الأنف كفيلتان بمنح وقاية تصل إلى 8 ساعات ضد فيروس كورونا وغيره من الفيروسات التنفسية الأخرى.

وعلى الرغم من أن التجارب الإكلينيكية على هذا البخاخ الأنفي أجريت في خلال فترة تفشي المتحور «دلتا»، فإن الباحثين يؤكدون على أن العلاج الوقائي الجديد أثبت كفاءة بالقدر نفسه ضد المتحورات الكورونية الأخرى نظراً للتشابه الكبير بين آليات تسللها إلى داخل الجسم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي