No Script

بحسب الميزانية المعتمدة للسنة المالية 2022 - 2023

«الزراعة»: دعم الأعلاف... 1400 فلس لكيس الشعير ونصف دينار لـ «الذرة»

دعم الأعلاف وفقاً لميزانية هيئة الزراعة
دعم الأعلاف وفقاً لميزانية هيئة الزراعة
تصغير
تكبير

- يتحمّل المربي الزيادة في فروقات الأسعار حال تعديلها وفق المستجدات العالمية

أصدر المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس علي الفارسي قراراً في شأن صرف دعم الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية (أغنام - إبل - أبقار هواة - الخيل العربي الأصيل)، بحسب الميزانية المعتمدة للسنة المالية 2022 - 2023، وذلك وفقاً للضوابط والشروط والفئات المدرجة حسب الاتي:

- دعم كيس الشعير بوزن 50 كيلو 1400 فلس.

- دعم كيس الذرة بوزن 50 كيلو 500 فلس.

- دعم كيس الشوار بوزن 50 كيلو 350 فلساً.

- دعم كيس المركز للأغنام والابقار الحلابة والابل والتسمين بوزن 30 كيلو بسعر 500 فلس.

وأوضح القرار أن صرف الدعم يتم بموجب بطاقة الأعلاف القابلة للصرف والمعتمدة على أساس شهادة تحصين سارية المفعول وحسب المقررات العلفية المستحقة لكل منهم والصادرة عن الهيئة، موضحاً أنه لا يجوز استبدال المادة العلفية بأخرى إلا في حالة نفاد المادة العلفية المطلوب صرفها وتستبدل بمادة علفية من أنواع الأعلاف المخلوطة الجاهزة فقط، ويجب أن يتحمل المربي الزيادة في فروقات الأسعار حال تعديلها وفق المستجدات العالمية.

وأشار القرار إلى أن آلية الصرف لشركات ومزارع الدواجن والنعام تتمثل في تسليم فاتورة الشراء إذا كان الشراء محلياً أو بيان الإفراج الصحي البيطري في حالة الاستيراد من الخارج لقسم أمراض الدواجن التابع لإدارة الصحة الحيوانية مع بيان يوضح النوع والعدد ومكان التسكين، مضيفا أنه في حالة موافقة قسم أمراض الدواجن من الناحية الصحية يقوم بختم الفاتورة أو بيان الإفراج الصحي البيطري وإرسالها لقسم الدواجن التابع لإدارة الإنتاج الحيواني.

وأكد أن قسم الدواجن في (هيئة الزراعة) يجب أن يقوم بإجراء زيارة ميدانية للمزرعة (مكان التسكين) لرؤية الإرسالية (الصيصان) ومطابقتها بفاتورة الشراء ومن ثم يقوم برفع تقرير لقسم الدعم الحيواني التابع لإدارة الإنتاج الحيواني وقسم أمراض الدواجن في الهيئة يوضح فيه العدد والعمر والنوع لاعتمادها وإدخالها في السجل على الحاسب الآلي.

ولفت إلى أنه في حال وصلت الإرسالية للدجاج اللاحم قبل 15 يوما من الشهر تصرف كمية العلف المستحقة في الشهر نفسه اما إذا وصلت الإرسالية للدجاج اللاحم بعد 15 يوما من الشهر تصرف كمية العلف المستحقة في الشهر التالي، وإذا وصلت الإرسالية للدجاج البياض خلال أي شهر تصرف كمية العلف من تاريخ وصول الإرسالية ابتداء من الشهر الثالث.

وفي ما يخص صرف الأعلاف المدعومة للدجاج البياض واللاحم والأمهات، بين القرار أنه في مرحلة فترة التربية وهذه الفترة مدتها 20 أسبوعاً ستصرف فيها مادة الذرة والشوار، حيث يتم صرف الشوار دفعة واحدة للـ 20 أسبوعاً مع أول صرف للإرسالية (الصيصان)، أما في مرحلة فترة الإنتاج فتصرف المخصصات العلفية للدجاج البياض والأمهات شهريا من مادة الذرة من تاريخ وصول الإرسالية (الصيصان) حتى 80 أسبوعاً وبعد هذا العمر لا يحق للمزرعة الحصول على أي أعلاف مدعومة.

وشدّد على أن الدجاج اللاحم تصرف له المخصصات العلفية دفعة واحدة خلال فترة التربية والتي مدتها 40 يوما، ولا يجوز استبدال المادة العلفية بأخرى إلا في حالة نفاد المادة العلفية المطلوب صرفها وتستبدل بمادة علفية من أنواع الأعلاف المخلوطة الجاهزة فقط.

دعم مزارع الأبقار... وفق تقارير مركز الإنتاج الحيواني

أكد القرار صرف الدعم لشركات ومزارع الأبقار المنتجة للحليب الطازج وفق التقارير التي يصدرها مركز الإنتاج الحيواني بالصليبية التابع لقسم الثروة الحيوانية بعد الزيارات الميدانية للمزارع والتي يتحدد بها عدد وفئات القطيع من (أبقار حلابة - جافة حامل - ثيران - ناميات - عجول رضيعة) لكل مزرعة وكذلك حساب الكميات المخصصة لكل مزرعة.

وأشار إلى أن الهيئة تصرف الأعلاف المدعومة للمزارع والشركات التي تقوم باستيراد الأبقار بغرض الإنتاج بمجرد وصول الإرسالية.

وأوضح أن الشركات والمزارع التي تربي الأبقار والعجول ولا تورد الحليب الطازج للشركات ومصانع الألبان المعتمدة من الهيئة تعامل معاملة أبقار الهواة عند صرف أعلاف مدعومة لها.

6 قواعد

1 - تجوز تجزئة المخصصات العلفية المدعومة لشركات ومزارع الأبقار والدواجن، وذلك وفقا لاحتياجاتها خلال الشهر ولا يحق لهم المطالبة بها لاحقا إذا لم تسحب خلال الشهر نفسه.

2 - لا تجوز تجزئة المخصصات العلفية المدعومة لمربي الثروة الحيوانية (أغنام - إبل - أبقار) على أن تسحب الكمية كلها مرة واحدة خلال الشهر نفسه.

3 - يتم إرسال الكشوفات المعتمدة من الجهة المختصة لشركة مطاحن الدقيق موضحا فيها كميات ونوع الأعلاف المستحق صرفها لشركات ومزارع (الأبقار - الدواجن - النعام).

4 - عدم تحويل الشرائح الإلكترونية باسم المربي (المشتري) خلال الشهر المستحق فيه صرف الدعم باسم المربي (البائع) ويجوز تحويلها خلال الشهر التالي وإصدار شهادة التحصين وبطاقة العلف للمربي باسم المربي (المشتري).

5 - تعديل الكمية التي كانت مقررة ببطاقة العلف الصادرة باسم المربي (البائع) اعتبارا من نقل الشريحة، ويستحق صرف الدعم وفق العدد المقر له الحيوانات.

6 - يحق للجهة المختصة بالهيئة الكشف الدوري على أعداد الحيوانات في أي وقت وحسب ما تقرره الإدارة المختصة وإعداد تقرير بالمخالفات إن وجدت ورفعه للمجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي