No Script

أشار معرض لصور الشهداء في مجمعي «الأفنيوز» و«360» ومسابقة لأفضل نصب تذكاري

العوفان في ذكرى الغزو: شهداؤنا قدموا نموذجا للاستبسال في الدفاع عن أرضهم

مدير عام مكتب تكريم الشهداء صلاح العوفان
مدير عام مكتب تكريم الشهداء صلاح العوفان
تصغير
تكبير

- «الكويت هي الوجود الثابت».. شعار يوم الشهداء للعام الحالي

قال مدير عام مكتب تكريم الشهداء ورعاية أسرهم صلاح العوفان إن يوم الثاني من أغسطس هو يوم الشهداء والذي يمثل أحد أسمى معاني الوطنية في تاريخ الكويت، كما يرمز إلى رفض الشعب الكويتي للغزو العراقي الغاشم، وتمسكه بشرعيته واستبساله في الدفاع عن وطنه.

وأشار في تصريح إلى أنه «مع حلول الذكرى الـ 32 للغزو العراقي على الكويت في فجر الثاني من أغسطس من عام 1990 قال العوفان إن ذكرى البطولات في مواجهة الغزو لا تُنسى وتتوارثها الأجيال، وسيستمر أبناء الكويت في تناول السيرة العطرة لشهدائها جيلاً بعد جيل»، لافتاً إلى أن «ذلك التاريخ شهد ميلاداً مشرقاً لشعب أذهل العالم بقوة عزيمته، وقدم شهداؤنا نموذجا للاستبسال في الدفاع عن أرضهم وكرامتهم».

وأضاف أن يوم الشهداء هذا العام يحمل شعار «الكويت هي الوجود الثابت»، وهذا يمثل أحد أسمى معاني الوحدة الوطنية في تاريخ الكويت، ويرمز إلى رفض الشعب الكويتي للاحتلال والتمسك بشرعيته واستبساله في الدفاع عن وطنه.

وأوضح أن المكتب يبذل جهداً خاصاً في ذكرى الثاني من أغسطس كل عام لما لهذا اليوم من أهمية خاصة لدى الشعب الكويتي، من خلال إحياء الذكرى هذا العام بعدة فعاليات منها معرض شهداء الكويت في مجمعي «الأفنيوز» و«360»، والذي يحمل صور كل شهداء الكويت.

وأوضح أن فعاليات هذا العام شهدت مسابقة الشهيد الثقافية والتي تم إطلاقها بالتعاون مع كلية العمارة - جامعة الكويت لاختيار أفضل «نصب تذكاري» يجسد بطولات شهداء الكويت.

وأفاد بأن مكتب الشهيد يفخر بأنه يعمل دائما من أجل تخليد شهداء الكويت الأبرار من خلال إنشاء صروح للشهداء في محافظات البلاد الست يحمل كل منها أسماء شهداء كل محافظة على حدة

وأكد أن الشهداء لم يكونوا كويتيين فقط بل شملت كل من ضحى بروحه ودمه فداء للكويت من أجل استقلالها وحفاظا على قدسية ترابها حيث شمل هذا المسمى شهداء 14 جنسية من الوافدين والمقيمين.

من جهته قال دكتور عميد كلية العمارة في جامعة الكويت عمر خطاب إن الكلية كانت سباقة دائما بالمشاركة في أي فعاليات وطنية بالإضافة إلى اهتمامها بالأحداث المحلية من خلال أسلوب التدريس الذي يربط الطلبة بالمشروعات الواقعية حيث كانت مشاركة طلبة كلية العمارة من خلال مقارنة التصميم المعماري لنصب تخليد ذكرى الشهداء وذلك في مجموعتين بإشراف أساتذة الكلية الدكتورة أمينة الكندري والدكتورة دلال قاسم.

بدورها قالت عضو هيئة التدريس بقسم العمارة في جامعة الكويت الدكتورة شيخة المباركي إننا نتعامل ونتعاون بشكل دوري مع جهات عدة لتقديم تصاميم، مشيرة إلى انه تجسيداً لدورنا المجتمعي في ذكرى العزو الغاشم قدمنا هذا المشروع الذي يعزز ذكرى الشهيد من خلال استديوهات التصميم حيث تمكنا من جمع نخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساندة لمساعدة الطلبة لتصميم مجسم يرمز لذكرى الشهيد، مبينة انه قد تقدم عدد كبير من الطلبة وعملوا عدة تصاميم حيث استقرت التصفيات النهائية على عشرة منهم وسيتم اختيار ثلاثة فائزين في الأعمال النهائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي