No Script

بلغت 3.2 مليون دينار

«KIB» يصعد بأرباحه 43 في المئة في النصف الأول

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: نتبنى نموذج عمل أكثر حداثة واستدامة ومرونة
- «KIB» وسّع نطاق أنشطته التمويلية والاستثمارية محلياً... وإقليمياً
- رائد بوخمسين: حافظنا على معايير جيدة لكفاية رأس المال
- تصنيفاتنا تعكس متانة مركز «KIB» المالي وجدارته الائتمانية
- 22 في المئة نمو أصول البنك
- 482 مليون دينار ارتفاعاً بحجم محفظة التمويل
- 24 في المئة صعوداً بحجم محفظة استثمارات الأوراق المالية
- 29 في المئة زيادة بحسابات المودعين

حقّق بنك «KIB» صافي أرباح عائدة لمساهمي البنك بنحو 3.2 مليون دينار بربحية سهم بلغت 0.53 فلس خلال النصف الأول من العام الجاري وبنسبة نمو 43 في المئة.

ولفت البنك في بيان أنه ومع حفاظه على جودة ونوعية أصوله وتحسينها باستمرار، نما حجم المحفظة التمويلية 482 مليون دينار إلى 2.6 مليار دينار في نهاية النصف الأول من 2022، مقارنة بـ2.12 مليار دينار في نهاية الفترة نفسها من العام الماضي، محققة بذلك نمواً بنسبة 23 في المئة.

وذكر «KIB» أن ذلك ساهم في تسجيل نمو ملحوظ في أصول البنك بنسبة 22 في المئة، حيث وصلت قيمتها الإجمالية إلى 3.52 مليار دينار كما في 30 يونيو 2022، مقارنة بـ2.89 مليار دينار بنهاية يونيو من العام الماضي.

نهج تحولي

وقال رئيس مجلس الإدارة في «KIB» الشيخ محمد الجراح الصباح: «ما زال البنك مستمراً في اتباع نهج تحولي يقود مسيرته نحو نجاحات بمستويات جديدة، ويضمن حفاظه على مسار نمو مستدام، مع إحراز المزيد من التقدم في ما يتعلق بأركان إستراتيجيته المتكاملة والمطورة».

وأفاد الجراح بأن «KIB» لايزال قائماً على تطبيق خططه، وذلك عبر تبنيه لنموذج عمل أكثر حداثة واستدامة ومرونة، ورؤية تقدمية تستجيب وتتفاعل مع التغيرات السريعة في السوق المحلي والإقليمي وتواكب بيئة عمله التشغيلية وتطوراتها التكنولوجية.

وكشف الجراح عن زيادة حجم محفظة استثمارات الأوراق المالية (بما يشمل الاستثمارات في الصكوك عالية الجودة)، بمبلغ 57 مليون دينار أي بنسبة 24 في المئة، لتصل إلى 298 مليون دينار في نهاية النصف الأول من 2022، مقارنة بـ241 مليون دينار للنصف الأول من العام الماضي.

وذكر أن البنك قام بتحقيق هدف رئيسي ضمن أركان إستراتيجيته، مرتبط بتوسيع نطاق أنشطته التمويلية والاستثمارية محلياً وإقليمياً، وكذلك على المستوى الدولي عبر المساهمة في صفقات التمويل المشترك لأكبر المؤسسات العالمية.

سياسات قوية

وأضاف: «وكجزء من إستراتيجيتنا أيضاً، حرصنا في (KIB) منذ البداية على وضع سياسات قوية وتعيين أفضل المنهجيات، وذلك في ما يتعلق بالممارسات التحوطية الناجحة لإدارة المخاطر، والتعامل والتكيف مع تداعياتها بما يضمن للبنك الاستمرارية الكاملة في أعماله وإبقاءه على منحى يواصل عليه تقديم عوائد مجزية ونامية لكل من مساهميه ومودعيه».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في «KIB»، رائد جواد بوخمسين إن البيانات المالية المرحلية للنصف الأول شهدت نمواً ملحوظاً في الودائع، بحيث ارتفعت حسابات المودعين 512 مليون دينار، تقدّر بنسبة 29 في المئة، وصولاً إلى 2.29 مليار دينار كما في 30 يونيو 2022، مقارنة بـ1.78 مليار دينار كما في 30 يونيو 2021.

وأشار إلى بلوغ حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك لـ246 مليون دينار، مع إثبات جدارته في الحفاظ على معايير جيدة لكفاية رأس المال، لافتاً إلى تحقيق 16.6 في المئة من معيار كفاية رأس المال المطابق لتعليمات «بازل 3» حتى نهاية النصف الأول من 2022، ليتمكن بذلك من الاستمرار في تجاوز الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من قبل بنك الكويت المركزي.

التصنيف الائتماني

ونوه بوخمسين إلى استمرار وكالة «فيتش» العالمية بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) لـ«KIB» عند «A»، وتثبيت القدرة الذاتية (VR) له أيضاً عند «bb-» مع نظرة مستقبلية مستقرة، مبيناً أن هذه التصنيفات تعكس متانة مركز البنك المالي وجدارته الائتمانية ضمن إطار محركات التصنيف الرئيسية.

تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية

أكد كل من الجراح وبوخمسين على التزام إدارة «KIB» التنفيذية المتواصل بتحسين أدائه وتحقيق أهداف البنك ضمن ركائز إستراتيجيته المتكاملة، بما في ذلك تطوير أعماله المالية والمصرفية الشاملة وتعزيز كفاءة عملياته التشغيلية، إضافة إلى الارتقاء بأنظمته وبنيته التحتية التكنولوجية، مع تعزيز البنية الرقمية لأعمال البنك بأحدث المفاهيم العالمية، فضلاً عن الاستثمار بشكل أساسي في رأسماله البشري مع خطط للنهوض بالكوادر الوطنية والتركيز على المواهب الطموحة.

ولفتا إلى تفعيل دور البنك التنموي في المجتمع ضمن برنامجه الرائد للمسؤولية الاجتماعية، والذي يأتي في طليعة أولويات «KIB» الإستراتيجية، مكثفاً جهوده في توسيع نطاق مبادراته ومشاركاته المجتمعية المتنوعة، بما يجعله أكثر شمولاً، وبمساهمات فعالة على جميع الأصعدة، الاجتماعية، والبيئية، والإنسانية، والوطنية وغيرها.

وأوضحا أن البنك ما زال يواصل أعماله الداخلية بممارسات مؤسسية مسؤولة ومستدامة، تحت مظلة إدارة البيئة والمجتمع وحوكمة الشركات، وتطبيقاً لبنود الاتفاق الدولي للأمم المتحدة (UN Global Compact )، كونه أول مؤسسة مصرفية في الكويت تنضم لها.

شكر وثناء

أثنى كل من الجراح وبوخمسين على جهود طواقم عمل البنك المتفانية، وتقدما لهم بالشكر الجزيل على مساهمتهم الفعالة والموثوقة في تحقيق نتائج إيجابية على نحو متصاعد، إلى جانب بنك الكويت المركزي لدعمه المتواصل ومساندته الدائمة، مثمنين دوره الرقابي والإشرافي المتميز.

وقدما الشكر لأعضاء مجلس الإدارة والفريق التنفيذي على الدعم والتوجيه المتواصل الذي يقدمونه من أجل تعزيز تواجد علامة «KIB» التجارية، محلياً وإقليمياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي