No Script

في «Let’s Talk Business»

«الخليج» يستعرض قصة نجاح «+circuit»

البنا متحدّثاً للصالح
البنا متحدّثاً للصالح
تصغير
تكبير

«النجاح ليس مرهوناً فقط بما تدرس... أحياناً تكون هوايتك هي الطريق». هذه خلاصة تجربة المدير التنفيذي لشركة «+circuit»، بدر البنا، الذي تخرج في جامعة جنوب كاليفورنيا كمهندس مدني ليحترف رياضة الـ«كروس فيت» ويخوض تجربة مميزة في عالم ريادة الأعمال.

وأجاب البنا على كيف تحوّلت هوايته التي كان يمارسها أثناء دراسته في الولايات المتحدة إلى مشروع ناجح؟ ولماذا أقلع عن كرة القدم وبات مدرب «كروس فيت»؟ وذلك عندما حلّ ضيفاً على بودكاست «Let’s Talk Business»، الذي يقدمه نائب مدير عام وحدة البحوث الاقتصادية في بنك الخليج طارق الصالح في حُلته الجديدة، كجزء من إستراتيجية البنك الشاملة لدعم الاستدامة الاقتصادية والمجتمعية في البلاد.

البنا الذي عشق كرة القدم ولعب في النادي العربي ومنتخب الكويت، بدأ في ممارسة رياضة «الكروس فيت» على سبيل التجربة، عندما انتقل لدراسة الهندسة في الولايات المتحدة، ولكن سقوطه مجهداً من أول 5 دقائق، أيقظ روح التحدي داخله، ليواصل التدريبات الشاقة، حتى حصوله على شهادات تخصصية جعلت منه مدرباً للعبة، ومالكاً لشركة متخصصة في هذا المجال.

يقول البنا «سقطت على الأرض من التعب خلال 5 دقائق في أول تدريب (كروس فيت)، لأنها رياضة شاقة، ذات أوزان كبيرة وأنماط تدريبية مختلفة، ولا تعتمد على اللياقة والقوة فقط، بل على برنامج المدرب بشكل أساسي».

ويضيف: «كنت أعتزم استكمال دراسة الماجستير في أميركا، ولكن شريكي سعود الحميضي الذي عاد إلى الكويت قبلي بعام أقنعني بالعودة، بهدف نقل رياضة (كروس فيت) إلى الكويت، وهي مفهوم ونمط جديد على الكويت، على الرغم من انتشار الأندية الرياضية على مساحات كبيرة، والمزودة بحمامات سباحة وسبا، في حين أن ملاعب (كروس فيت) لا تتجاوز 400 متر».

ويتابع البنا: «على الرغم من أن مساحة ملاعب الـ(الكروس فيت) صغيرة والإيجارات قليلة، لكن تكلفتها التشغيلية مرتفعة، بسبب حاجتها لمعدات نوعية ومدربين على مستوى عال»، لافتاً إلى أنها تتشابه مع رياضة «البادل» في اعتمادهما على المشاركة المجتمعية والمجموعات والعوائل.

ويكمل: «عمل شريكي على المشروع قبل رجوعي من أميركا بعام كامل، وجهز المكان المناسب لانطلاق أول فرع، وبدأنا بشراكة ثلاثية برأسمال 21 ألف دينار في تأسيس (Circuit Plus)، ونظراً لخبرتي وشهاداتي في الـ(كروس فيت)، أُسند إليّ كل شيء متعلق بالبرنامج التدريبي».

ويذكر البنا أن «Circuit Plus» شركة مختصة في إدارة النوادي، بدأت في 2012 بفرع واحد، واليوم لديها 7 فروع، تختلف كل منها عن الأخرى، من حيث الشرائح المستهدفة وسهولة وصعوبة التدريب.

ويقول «ما كنا نتخوف منه كان هو نفسه سبب نجاحنا وانتشارنا السريع، فغرابة الرياضة والأدوات التي نستخدمها من (تواير) وحبال وغيرها، لفت انتباه الناس لها، ومع كثرة الأسئلة، قررنا ألا يكون الاشتراك إلا بعد التجربة».

ويشير البنا إلى أن التسويق للمشروع كان بالجهود الذاتية، عبر وسائل التواصل، لاسيما «إنستغرام» الذي بدأ ينتشر خلال فترة تأسيس الشركة نفسها، ومع ردود أفعال المتدربين الجيدة انتشرت اللعبة، ولم يحتج المشروع خلال السنوات الماضية لزيادة رأس المال، حيث يموّل توسعاته من إيراداته.

ويلفت إلى أن الشركة حالياً لديها فريق يضم أكثر من 100 شخص، كويتي وأجنبي، وتنظم فعاليتين رئيسيتين سنوياً، الأولى «Battle Fitness Festival» في الجزيرة الخضراء، والثانية «ماراثون الكويت» على جسر جابر، منوهاً إلى أن انتشار رياضة «البادل» لم يؤثر على «كروس فيت» بل هناك زيادة في الإقبال، ومؤكداً أن الشركة تطمح للتوسع خليجياً.

وحول الصعوبات التي واجهت المشروع في بدايته، يقول البنا: «الصعوبة الأكبر لي شخصياً، كانت كيف أقنع أهلي وأصدقائي وأقاربي، بقرار التخلي عن شهادة الهندسة والتفرغ لرياضة الـ (كروس فيت)، لكن ما سهّل الأمر، أنني رجعت إلى الكويت و(البزنس) موجود وبالتالي انخرطت مباشرة في مشروعنا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي