No Script

وفقاً لمؤشر «بيغ ماك»

الدينار الكويتي مقوّم بأقل من قيمته الحقيقية أمام الدولار بـ 17.9 في المئة

تصغير
تكبير

أظهرت بيانات حديثة لمؤشر «بيغ ماك»، وفقاً لصحيفة «إيكونوميست» البريطانية، الذي يقيس القوة الشرائية لعملات الدول وقيمتها الحقيقية أمام الدولار، أن عملات معظم الدول العربية مقوّمة بأقل من قيمتها الحقيقية مقابل الدولار بنسب تتراوح من 5 إلى 53 في المئة (مباشر).

وبالنسبة للكويت، أوضح المؤشر أن الدينار يعتبر مقوّماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بنحو 17.9 في المئة، مقارنة بـ18.1 في المئة بمؤشر يناير الماضي، إذ يصل سعر شطيرة الـ«بيغ ماك» في الكويت إلى 1.3 دينار مقابل 5.15 دولار في الولايات المتحدة، ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.25 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي يبلغ 300 فلس.

أما في السعودية، فإن الريال يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بـ12.1 في المئة، مقارنة بـ20.7 في المئة بمؤشر يناير، إذ يصل سعر الشطيرة في المملكة إلى 17 ريالاً ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 3.3 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.75 ريال.

وفي الإمارات، يعتبر الدرهم مقوّماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بنحو 4.8 في المئة، مقارنة بـ8.2 في المئة بمؤشر يناير، حيث يبلغ سعر شطيرة «بيغ ماك» في الإمارات 18 درهماً.

وفي ما يخص الدينار البحريني، فيعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بـ17.6 في المئة، مقارنة بـ21.1 في المئة بمؤشر يناير، إذ يصل سعر الشطيرة في البحرين إلى 1.6 دينار.

وفي قطر، يعتبر الريال مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بـ30.7 في المئة، مقارنة بـ29.2 في المئة بمؤشر يناير، حيث يبلغ سعر الشطيرة في قطر نحو 13 ريالاً.

وبالنسبة لعُمان، يعتبر الريال مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بـ28.4 في المئة، أما في مصر، فإن الجنيه يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار بـ52.9 في المئة، مقارنة بـ46.3 في المئة بمؤشر يناير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي