No Script

اعتبروا اشتراط «التعليم العالي» التفرغ الكامل مجحفاً مع موافقة جهة العمل على عدم التعارض

موظفون احتجوا على منعهم من إكمال دراستهم

النصافي مصرحاً للصحافيين أثناء الاعتصام
النصافي مصرحاً للصحافيين أثناء الاعتصام
تصغير
تكبير

- يوسف النصافي: قرارات «التعليم العالي» لا تسر صديقاً ولا عدواً

اعتصمت مجموعة من الموظفين، الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية والدراسات العليا أمام مقر وزارة التعليم العالي، أمس، محتجين على قرارات الوزارة في شأن تقييد حرية الموظف في استكمال دراسته العليا، إلا بتفرغ دراسي كامل من العمل، رغم موافقة جهة العمل على عدم تعارض الدراسة مع العمل.

وطالب المعتصمون الحكومة والمجلس بوقفة جادة مع الراغبين في استكمال دراستهم العليا لخدمة وطنهم، فالتعليم حق مكفول دستورياً وصدرت أحكام عدة تناقض قرارات الوزارة، ولكن من دون تحرك جاد لتعديل هذه القرارات.

وقال ممثل المعتصمين المحامي يوسف النصافي للصحافيين إن «اعتصام الموظفين جاء احتجاجاً على منعهم من استكمال دراستهم إلا بوجود قرار بالتفرغ الكامل». وأضاف أن «الوضع الحاصل الآن والقرارات التخبطية من قبل وزارة التعليم العالي لا تسر صديقاً ولا عدواً، ابتلشنا بين المجلس والحكومة والضحية صار المواطن، انا أقول لاخواننا الطلبة كل القرارات التي صدرت من وزارة التعليم العالي لم يلغها أي مجلس من المجالس السابقة أو الحالي».

وقال النصافي أن لا أحد تصدى لهذه القرارات، التي تأتي بحقيقتها وفي ثناياها، ضد الطلبة، متسائلاً «أين الدستور؟»، ومعتبراً أنه أُفرغ من محتواه، فالنصوص الدستورية تحث على أن الدولة تكافح الأمية، وترعى التعليم المجاني، وللفرد في المجتمع حق اختيار التعليم المناسب. أحد المعتصمين:

«الخدمة المدنية» رفض اعتماد إجازة الدراسة

قال أحد المعتصمين، رافضاً ذكر اسمه، «قدمت على اختبار القدرات و(جبت نسبة)، وقدمت على جامعة الكويت وأرسلوا لي رسالة يطلبون مني موافقة مبدئية من عملي للاجازة الدراسية، وأخرجتها وختمتها من مديري وذهبت بها الى الجامعة، وبالتحديد إلى عميد القبول والتسجيل، ورفضها. وقال (لابد من تفرغ تام من ديوان الخدمة المدنية)».

وأضاف أن «وقت الدراسة لا يتعارض مع وقت دوامي، ورفض الديوان اعتمادها بحجة عدم إقرار الميزانية».

كتاب عدم التعارض بين الجامعة وديوان الخدمة

فيما تطلب الجامعة من الطلبة كتاب عدم التعارض مع الدراسة، فإن ديوان الخدمة المدنية يشدد على أنه عدل هذه الخاصية وترك أمرها لجهات العمل، مشترطاً أن يكون كتاب جهة العمل خاصاً بالتفرغ التام للدراسة، وليس عدم تعارض، وجهات العمل لا تمنح الموظف سوى كتاب عدم التعارض، لأن التفرغ الدراسي يعني انقطاع الراتب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي