No Script

دعوات لزراعة أشجار تقاوم النيران مثل الكستناء والبلوط

غابات مهملة عُرضة للحرائق... في إسبانيا والبرتغال

 الاهتمام بالغابات ضرورة
الاهتمام بالغابات ضرورة
تصغير
تكبير

- نحو مئتي ألف هكتار من الأراضي احترقت منذ مطلع العام في إسبانيا

في مواجهة حرائق مدمرة تهدد بالتزايد تحت تأثير الاحترار المناخي، يتحتم على إسبانيا والبرتغال الاهتمام بغاباتهما بشكل أفضل لمنع النيران من التهام عشرات آلاف الهكتارات كل صيف.

واحترقت نحو مئتي ألف هكتار من الأراضي منذ مطلع العام في إسبانيا، بحسب النظام الأوروبي للإبلاغ بحرائق الغابات، ما يجعل منها البلد الأكثر تضرراً جراء الحرائق في القارة، تليها رومانيا (149264 هكتاراً) وبعدها البرتغال (48106 هكتارات).

وأوضحت مونيكا باريّا من الفرع الإسباني لمنظمة غرينبيس البيئية التي كانت من بين منظمات استقبلها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الخميس للبحث في طريقة تدارك الحرائق، أن انتشار النيران «يتوقف على ثلاثة عناصر: التضاريس والأحوال الجوية والنبات».

ومع معدل الأمطار الضعيف منذ أشهر وموجة القيظ والرياح الشديدة، تقول باريّا «لدينا حالياً الظروف المثلى لاندلاع حرائق شديدة الكثافة»، مشيرة إلى أن العنصر الوحيد الذي يمكن التدخل في شأنه هو النبات.

وأوضحت أنه «حين يكون (النبات) جافاً، يؤجج النيران. هذا النبات القابل للاشتعال هو ما يمكننا التدخل حياله»، خصوصاً من خلال إزالة الأجمات وعيدان الأشجار وإقامة أشرطة من الأرض خالية من النبات لقطع الطريق على الحرائق وإشعال حرائق موجهة للقضاء بصورة احتراسية على الأعشاب والأغصان اليابسة والعيدان.

لكن من أجل «حصر النار وصولاً إلى وقفها» ينبغي كذلك برأيها «إقامة أحراش أكثر انتظاماً وأكثر تنوّعاً لتكون أقوى وأكثر مقاومة»، خلافاً للأحراش الحالية التي تطغى فيها أشجار الصنوبر والكينا، وهي من الأصناف الشديدة الاشتعال.

وتكسو الأحراش نحو 36 في المئة من أراضي إسبانيا والبرتغال، وتشكل أشجار الكينا المعروفة أيضاً بأشجار اليوكاليبتوس، ربع الأحراش البرتغالية.

وإن كان هذا الصنف مورداً مربحاً لصناعة الورق الضخمة في البرتغال، فإنه غالباً ما يشار إلى دوره في انتشار الحرائق.

ففي هذا البلد الذي ما زال تحت وطأة صدمة حرائق 2017 التي تسببت بمقتل مئة شخص، كانت أشجار الصنوبر البحري والكينا تشكل 83 في المئة من المساحات التي احترقت بين 2011 و2020، بحسب معهد الحفاظ على الطبيعة والغابات.

ويدعو الخبراء وأنصار البيئة إلى زرع أصناف من الأشجار المحلية أكثر مقاومة للنيران مثل أشجار الكستناء والبلوط والقطلب وبلّوط الفلّين.

وشددت مارتا لياندرو نائبة رئيس جمعية «كويركوس» للدفاع عن البيئة على أن «سياسة احترازية حقيقية ستسمح على سبيل المثال بتقديم تشجيع مالي لصغار المنتجين حتى يتمكنوا من الانتظار سنوات عدة لكي تصبح هذه الأشجار الأكثر مقاومة مربحة من غير أن يتجهوا تلقائياً إلى أشجار الكينا».

وفي إسبانيا حيث توصف مساحات كبيرة بـ«إسبانيا الخالية» نتيجة هجرة سكانية كثيفة، كان للهجرة من الأرياف وطأة شديدة السلبية على صيانة الغابات. والواقع أن النيران الأكثر عنفاً في الأيام الأخيرة اندلعت في هذه المناطق تحديداً ومنها كاستيّا إي ليون، وإستريمادورا.

وتُطرح المشكلة ذاتها في البرتغال حيث حقول عديدة متروكة والغابات تفتقر إلى العناية والجنبات مليئة بالعيدان اليابسة.

فمالكو الأراضي مسنون ولا يمكنهم الاستمرار في إزالة الأعشاب والعيدان، في حين أن القطعان التي كانت تسمح في ما مضى باحتواء النبتات، في انحسار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي