No Script

ألوان

صافح نفسك

تصغير
تكبير

ميل روبينز، هي شخصية تلفزيونية أميركية ومدربة تطوير الذات والتحفيز، ومؤلفة لها حضور في قناة «سي ان ان»، ومتزوجة ولها ثلاثة ابناء، وقد قامت بتأليف العديد من الكتب الأكثر مبيعاً، آخرها كتاب صدر في عام 2021 يحمل عنوان «هي فايف هابيت».

وقد تحدث عن الكتاب، صديق في الديوانية يجيد اللغة الانكليزية ومتابع للحركة الثقافية والاعلامية في الولايات المتحدة بصورة كبيرة.

وقال إن أهم ما يميز الكتاب، انه يأتي بعد تراكم الخبرات الحياتية العلمية والعملية للسيدة الإعلامية المبدعة، حيث انها قامت بتأليفه وهي في منتصف الخمسينيات من عمرها، أي أنها في عمق النضج الفكري للإنسان.

وأضاف أن أقرب ترجمة لعنوان هذا الكتاب باللغة العربية هو «ابدأ بمصافحة نفسك»، وهو عنوان يجعلك تتوقف عند ماهية الكتاب الذي يخاطب الجميع، إلا أن التفاعل بات أكثر مع النساء.

وقد استعرض الصديق بعض فصول الكتاب باختصار، مشيراً الى أن المؤلفة انطلقت من منطلق منطقي طبيعي وهو ان تحب نفسك أولاً ليكون ذلك نقطة التغيير في حياتك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود، وهو التغير إلى الأفضل.

وخاطبت المؤلفة القارئ، قائلة «عليك أن تحب نفسك وتحب جسدك وعندما تكون شخصاً يعاني من السمنة مثلاً، فليس مطلوباً منك أن تكره نفسك وتلجأ الى الصور القديمة الخاصة بك هرباً من الواقع»، مؤكدة «أنك ما ان تنطلق في عالم ان تحب نفسك، يبدأ التغيير إذا احسنت توجيه نفسك».

وتطالب كل شخص منّا بأن يستيقظ صباحاً وينظر الى المرآة، ثم عليك أن تقرر من الشخصية التي تريد أن تكون، مهما كانت التحديات حيث إن كل شيء محبط يمكن إزالته من الواقع المحيط بك.

وبينت المؤلفة أن كل شخص عليه أن يقول لنفسه «سأعيش يومي بثقة كبيرة»، وعلى المرأة أن تقول «إنني إنسانة شجاعة وقوية ولسوف أعيش يومي بثقة كبيرة».

وطالبت المؤلفة، بالبدء بأخذ نفس عميق قبل البدء بالنظر إلى المرآة، ولا يشترط لمس المرآة أو التحدث بصوت مسموع، لأن العقل الباطن يتحدث معك، فابدأ بمصافحة نفسك عبر المرآة، ولا يشترط لمس صورة يدك، لأن العقل الباطن يقوم بدوره التأثيري على أعماق النفس البشرية بصورة ايجابية.

وأضافت خلال لقاء لها مع بعض البرامج التي استضافتها أنه «لا يجب على المرأة التحدث عن المواصفات التي تريدها لنفسها كون العقل الباطن يقوم بدوره».

وشددت المؤلفة على أن المصافحة مع النفس عبر المرآة «هي الخطوة الأولى للتغير كون المصافحة تقوم بتغيير الأعصاب ثم الخطوة المهمة لتغيير حياتك مع الزوج والأبناء والأصدقاء والأقارب ومع الزملاء بالعمل المليء بالتحديات اليومية».

وتؤكد أن القيام بمثل تلك الخطوات من شأنها أن تعمل على منع الاحباط الذي قد يؤدي إلى أمور سلبية تنعكس على حياة كل شخص «لذا لا بد من القيام بتلك الخطوة وهي عملية مصافحة النفس حيث إن نظام النشاط العصبي في المخ لكل إنسان يقوم بدوره بصورة واضحة تظهر للشخص بوضوح».

وقالت إن «الغباء هو الشك بالذات، لكن تبقى المسألة متعلقة بالشخص نفسه، إذ عليه أن يتحرك لانقاذ نفسه عبر أخذ نفس عميق ثم النظر إلى المرأة وبعد ذلك يمد يده باتجاه المرأة ليقوم بمصافحة يده».

واستشهدت المؤلفة خلال لقاء تلفزيوني بتجربة زوجها كريستوافر، حيث إنه أخفق في عمله التجاري، لكن سرعان ما أقدم على تقديم نفسه لمعايشة تلك التجربة إلى أن تخطى الأمر وبات أكثر حيوية ونجاحاً في عمله، إضافة إلى كونه زوجاً رائعاً وأباً رائعاً لثلاثة من الأبناء.

وتؤكد ميل روبينز، أن«المهم ما يراه الدماغ، حيث إنه يجب أن تتحكم في كيفية التحدث لنفسك، وبمجرد أن تخطو الخطوة الأولى فإنك تصبح مشجعاً لنفسك مع الوقت».

وبعد انتهاء الصديق من استعراض الكتاب والأفكار التي طرحتها المؤلفة، فإن التعليقات كانت متعددة، فهناك من كان معجباً بها، وهناك من كان ينظر إليها بإعجاب، لكن بصورة أقل... ثم جاء التعليق من آخر ان الدين الإسلامي الحنيف قدم الحلول للطمأنينة، كما قال تعالى في كتابه المبين«ألا بذكر الله تطمئن القلوب».

همسة:

السعادة في داخلك فلا تبحث عنها في الخارج...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي