No Script

رقم عالمي جديد للبرازيلي دوس سانتوس في 400 متر حواجز

خيبة مزدوجة للنرويج

 دوس سانتوس محتفلاً بفوز في سباق 400 متر حواجز (أ ف ب)
دوس سانتوس محتفلاً بفوز في سباق 400 متر حواجز (أ ف ب)
تصغير
تكبير

يوجين (الولايات المتحدة) - أ ف ب - أنهى البرازيلي أليسون دوس سانتوس سلسلة الانتصارات المتتالية للنروجي كريستيان فارهولم وتوج بذهبية سباق 400 م حواجز في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأميركية.

ومنح دوس سانتوس اللقب الأول لبلاده في سباق 400 م حواجز في تاريخ مشاركاتها في المونديال بعدما قطع المسافة بزمن 46.29 ثانية محققاً رقماً قياسياً لبطولة العالم هو الثالث في التاريخ ماحياً الرقم السابق وهو 47.18 ثانية كان بحوزة الأميركي كيفن يونغ منذ نسخة شتوتغارت الألمانية عام 1993.

وتقدم دوس سانتوس، صاحب برونزية أولمبياد طوكيو الصيف الماضي، على الأميركيين راي بنجامين، وصيف النسخة الاخيرة في الدوحة 2019 واولمبياد طوكيو (46.89 ث) وتريفور باسيت (47.39 ث).

وقال دوس سانتوس «إنه لأمر رائع أن أفوز باللقب العالمي على هذا المضمار. لم أكن أهتم بالوقت لأن هذه هي المرة الأولى التي أفوز فيها بلقب عالمي».

وأنهى فارهولم البطل الأولمبي والعالمي وحامل الرقم القياسي العالمي السباق في المركز السابع بزمن 48.42 ثانية.

وتلقت النروج ضربة موجعة ثانية بعدما كانت مرشحة إلى ثنائية ذهبية في اليوم الخامس من المونديال الأميركي حيث فشل مواطنها جاكوب إنغيبريغستن في اضافة اللقب العالمي الى الاولمبي في سباق 1500 م.

وكان إنغيبريغستن، رابع النسخة الأخيرة في الدوحة 2019، مرشحا فوق العادة للفوز بالذهبية لكنه استسلم أمام السرعة الكبيرة التي أنهى بها البريطاني جايك وايتمان السباق في اللفة الأخيرة في طريقه إلى الذهبية.

قطع وايتمان المسافة بزمن 3:29.23 دقائق أمام البطل الأولمبي النروجي جاكوب إنغيبريغستن (3:29.47 د) والإسباني محمد كتير (3:29.90 د).

وهو اللقب الدولي الأول لوايتمان الذي كان حل خامسا في نسخة الدوحة 2019، علما أنه نال برونزية بطولة أوروبا في برلين عام 2018.

وعلق على الإنجاز والده جف المعلق المنتظم في اللقاءات الدولية لألعاب القوى والمعلق من أرضية ملعب «هايوارد فيلد» في يوجين على سباقات ومسابقات المونديال بقوله: «ابني بطل العالم!».

وأحرزت الأسترالية إليانور باترسون مسابقة الوثب العالي بعدما قفزت 2.02 م بفارق المحاولات أمام الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيخ، فيما عادت البرونزية للإيطالية إيلينا فالورتيغارا (2.00 م).

وهي الميدالية الدولية الأولى لباترسون التي حلت خامسة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في طوكيو الصيف الماضي حيث جاءت ماهوتشيخ ثانية.

ونال السلوفيني كريتسيان تشيه ذهبية رمي القرص بعدما تصدر الدور النهائي برميه 71.13 م في محاولته الثالثة.

وحقق تشيه رقماً قياسياً جديداً لبطولة العالم ماحياً الرقم السابق لليتواني فيرجيليوس أليكنا وهو 70.17 م حققه في هلسنكي في 7 أغسطس 2005. ونال نجل الأخير ميكولاس الميدالية الفضية (69.27 م) أمام مواطنه أندريوس غودزيوس (67.55 م).

وخرج العداء الأميركي فريد كيرلي، المتوج السبت بلقب بطل العالم في سباق 100 م، من الدور نصف النهائي لسباق 200 م.

وانطلق كيرلي بشكل جيد لكن سرعان ما خفف من سرعته وبدا متأثراً بآلام في قدميه قبل أن ينهي السباق في المركز السادس بزمن 20.68 ثانية.

وقال كيرلي الذي قاد السبت ثلاثية بلاده في سباق 100 م: «شعرت بتشنج بسيط، لكن لا بأس. لست مصابًا».

ولدى سؤاله عن مشاركته في سباق التتابع 4 مرات 100 م اعتبارا من يوم غد الجمعة، أجاب ببساطة: «سأكون على ما يرام».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي