No Script

فقدت أنواعاً من الثدييات أكثر من أي قارة

حيوانات أستراليا في خطر

تصغير
تكبير

كشف تقرير بيئي أن قارة أستراليا فقدت أنواعاً من الثدييات أكثر من أي قارة أخرى، ولديها واحد من أسوأ معدلات انخفاض الأنواع بين أغنى دول العالم.

ومن المعروف أن بعض الحيوانات، مثل السقنقور أزرق الذيل، موجودة الآن في الأسر فقط، في حين أن الجرذ الصخري الشائع وخفاش فاكهة جزيرة كريسماس من بين الثدييات التي تعتبر الأكثر عرضة لخطر الانقراض في السنوات العشرين المقبلة، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى إدخال أنواع مفترسة، كما أن عدد أشجار الصندل آخذة في التراجع.

وقال التقرير، الذي جاء بعد الجفاف وحرائق الغابات والفيضانات التي اجتاحت أستراليا على مدى السنوات الخمس الماضية، إن ارتفاع درجات الحرارة وتغير اتجاهات الحرائق وهطول الأمطار وارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة تحمض المحيطات كانت جميعها لها آثار كبيرة ستستمر.

وذكرت وزيرة البيئة الأسترالية تانيا بليبيرسيك في بيان أن «تقرير حالة البيئة وثيقة مروعة، إنه يروي قصة أزمة وتدهور في البيئة الأسترالية» مضيفة أن حكومة حزب العمال الجديدة ستجعل البيئة أولوية.

وأشارت إلى أنه سيتم إنشاء متنزهات وطنية ومناطق بحرية محمية جديدة لتحقيق هدف حماية 30 في المئة من مياه اليابسة والمحيطات الأسترالية بحلول عام 2030.

واعتبر علماء وجماعات بيئية أن التقرير يعد جرس إنذار للحكومة لتكثيف خفض انبعاثات الكربون للحد من تغير المناخ وإصلاح القوانين لحماية الموائل واستثمار المزيد من الأموال لحماية الأنواع. (رويترز)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي