No Script

أضواء على أم الهيمان


الحكومة أنشأت سورا أخضر لحماية المنطقة من التلوث بلا جدوى (تصوير نايف العقلة)
الحكومة أنشأت سورا أخضر لحماية المنطقة من التلوث بلا جدوى (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير

«أم الهيمان»... أسباب التسمية

أم الهيمان تعني ذات الهيمان، ولكلمة هيمان معانٍ عدة، منها أنه يجوز أن يكون جمعاً عامياً لكلمة «هامّة» التي تجمع في الفصحى على هوام، وهي الحيات، وكل ذي سم يقتل.

وقد عرفت منطقة أم الهيمان وما حولها من المناطق في قديم الزمان بكثرة هوامّها. أما في العربية الفصحى فيجوز أن تكون هي الهموم، والهموم هي البئر كثيرة الماء، وأيضاً عرفت منطقة أم الهيمان بكثرة الآبار فيها.

وقال جون لوريمر، وهو أبرز المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج العربي في بداية القرن العشرين، إن «أم الهيمان مجموعة من الآبار المالحة، تقع قرب الساحل على بعد ثلاثة أميال جنوب الشعيبة».

وقيل أيضاً عن معنى الاسم «الهيمان جمع هيام، والهيام بئر حفرت في أرض رملية، لا تتماسك فهي هايمة أو هيام، والهيام منطقة جرداء، أو أرض مقفرة، لا ماء فيها للشرب»، ومردّ هذا التفسير هو طبيعة المنطقة الجغرافية، حيث إنّ سطح المنطقة عبارة عن سهل ساحلي تغطّيه الفرشات الرملية المعروفة محلياً باسم «الدكاك» وبعض السبخات، التي لا تحفظ الماء في داخلها

9 قطع تحتوي على 3763 وحدة

تقع ضاحية علي صباح السالم «أم الهيمان» جنوب محافظة الأحمدي، وتتكون من 9 قطع سكنية، تحتوي على ما يزيد على 3763 وحدة سكنية بين قسيمة وبيت حكومي، حيث بدأ التوزيع في أواخر العام 1996 وانتهى التسليم الكلي للمنطقة في نهاية العام 2001.

عدد السكان

يُقدّر عدد سكان المنطقة حالياً بـ56 ألف نسمة، وتركزت مشكلتها في قرب المصانع من المنطقة السكنية، ما أدى إلى التلوث. ويعاني بعض السكان من التلوث ويصابون بالأمراض من هذه الأدخنة، بالإضافة إلى انبعاثات الغازات من مصافي النفط.

تغيير الاسم

تم تغيير اسم المنطقة إلى «ضاحية علي صباح السالم» تنفيذاً لطلب أعضاء مجلس الأمة. كانت في السابق منطقة حضرية قديمة غير منظمة ومتهالكة، ببيوت بأحجام صغيرة ونظام البيت الشعبي، ويسكنها القليل من السكان. وبعدها تم هدمها بالكامل وإعادة تنظيمها بطريقة حديثة ببناء البيوت الحكومية والقسائم السكنية بحجم نحو 400 متر.

الحدود

يحد أم الهيمان من الشمال مصانع ميناء عبدالله الخاصة، ومن الشرق مصفاة ميناء عبدالله ومصفاة الشعيبة النفطية التي لا تبعد عنها سوى 6 كليومترات، ومن الغرب يحدها طريق الملك فهد السريع وإسطبلات الأحمدي للفروسية.

الإجراءات الحكومية

حاولت الحكومات المتعاقبة تجاهل شكاوى المواطنين بعدم صلاحية المنطقة، ووضعت العديد من الحلول لمعالجة انبعاثات الغاز والروائح الصادرة من المصانع المجاورة، حيث قامت بزراعة المنطقة الفاصلة بين المنطقة والمصانع الخاصة.

كما اتخذت الجهات الحكومية العديد من الإجراءات بالتعاون مع شركة النفط لمعالجة انبعاثات مصافي النفط، من خلال تركيب فلاتر ورفع مستوى المداخن، ولكن ظلت المنطقة تعاني لسنوات من تسرب روائح الغازات والانبعاثات من دون وجود حلول جذرية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي