No Script

بدر لـ «الراي»: فخر واعتزاز... تمثيل الكويت في المهرجانات الدولية

«أناركيا»... إلى «المسرح الحر» في عمّان

تصغير
تكبير

- أخذنا عهداً على أنفسنا بأننا لن نعود إلا محملين بالجوائز

تستعد فرقة مسرح الخليج العربي خلال الأيام القليلة المقبلة للسفر إلى الأردن، وذلك للمشاركة بمسرحية «أناركيا» في مهرجان المسرح الحر الدولي في دورته الـ 17، والذي تبدأ عروضه من 23 يوليو الجاري ولغاية 28 منه على مسارح المركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمّان.

وقال رئيس الفرقة الفنان ميثم بدر لـ«الراي»: «يعمل فريق عمل المسرحية على وضع اللمسات الأخيرة للاستعداد للسفر للمنافسة في تقديم عروضها بالمهرجان إلى جانب كل من تونس وفلسطين وسورية، وجاءت المشاركة بعد أن أرسلت لجنة المشاهدة في المهرجان موافقتها على المسرحية وتمثيلها لدولة الكويت إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي سخر كل إمكاناته بإيعاز من الأمين العام بالإنابة الدكتور عيسى الأنصاري في توفير الدعمين المادي والمعنوي وتذليل كل العقبات التي كانت من الممكن أن تحول دون مشاركتنا».

وأضاف أن «تمثيل الكويت في المهرجانات والفعاليات الدولية يدعو إلى الفخر والاعتزاز، وهي مسؤولية كبيرة على جميع أعضاء فرقة مسرح الخليج العربي، خصوصاً أننا نعتبر أول فرقة أهلية رسمية مدعومة من الدولة متمثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تشارك خارجياً بعد جائحة كورونا. لذلك، أخذنا عهداً على أنفسنا بأننا لن نعود إلا ومحققين المراكز الأولى ومحملين بالجوائز».

يذكر أن «أناركيا» من تأليف فاطمة العامر وإخراج محمد الأنصاري، وسبق لها أن حصدت 10جوائز في مهرجان الكويت للمسرح في دورته الـ 13، في مقدمتها جائزة أفضل عرض متكامل.

وترتكز الفكرة الأساسية للعرض حول تسرّب اليأس إلى قلب الإنسان، وشعوره بفقدان الأمل وجحود الآخرين. وتدور الأحداث في مبنى قديم ومتهالك جداً، يسكنه عجوز بائس ومجموعة من القطط السوداء التي يحرص على إطعامها الحليب يومياً، لكنها تظل جاحدة لمربيها رغم رعايته لها، في إشارة لبعض الأبناء الذين ينكرون فضل آبائهم.

وتتخلل المسرحية العديد من الإسقاطات الاجتماعية، والقيم الإنسانية التي تتمثل بشخصية «العجوز»، الذي يظلّ متمسكاً بمبادئه رغم تغيّر النفوس، في زمن الجحود واللصوص ونكران الجميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي