No Script

نهج جديد لتقليل مراحل الدورة المُستنديّة

غربلة في «المناقصات» لـ «بيانات الشركات»

تصغير
تكبير

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الأمين العام للجهاز المركزي للمناقصات العامة المهندس أسامة الدعيج وضع خطة عمل تهدف إلى «غربلة بيانات جميع الشركات» للاطمئنان إلى سلامة إجراءاتها، إضافة للاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بعمليات الشراء والأصناف.

وأكدت المصادر أن الأمانة تسعى جاهدة لاعتماد نهج جديد يتمثل في تقليل مراحل الدورة المستندية للمعاملات المتعلقة بطلبات التأهيل للموردين والمُتعهّدين والمقاولين ومقدمي الخدمات والاستشاريين، وكذلك طلبات الطرح، وطلبات الأوامر التغييرية، والتمديد والتجديد للعقود المبرمة.

وعبر كتاب موحّد إلى 77 جهة حكومية، نبّه الدعيج لوجود 3 أسباب و17 ملاحظة، تؤدي إلى استبعاد عطاءات الشركات على المناقصات المطروحة، في جلسة فتح المظاريف، مُفنّداً الأسباب التي من شأنها عرقلة ولوج تلك الشركات في مناقصات الدولة.

وأكدت المصادر أن أمانة الجهاز تعمل على توسعة قاعدة مشاركة الشركات في المناقصات ضمن معادلة عادلة تتسم بترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص، إضافة للشفافية، مشيرة إلى أن «هدف الجهاز من تلك الخطوات تقديم أسعار تنافسية، وعروض مطابقة للاشتراطات المطلوبة».

وشددت على «ضرورة أن تقوم جهات الدولة بالتنبيه على الشركات لتلافي الوقوع بأي أخطاء لاحقة قد تؤدي إلى استبعادها، خصوصاً أن الجهاز يسير بموجب قانون لا يمكنه الخروج عن نطاق العمل به».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي